السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"مصر للابتكار" توضح موعد انطلاق أول بنك رقمي في مصر

أرشيفية
أرشيفية

أكد شريف البحيري؛ العضو المنتدب لشركة مصر للابتكار الرقمي أن البنوك الرقمية تعد التطور الطبيعي للنظام البنكي الحالي.

وقال البحيري خلال برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "البنوك الرقمية تعني أن يمتلك العميل كافة الخدمات البنكية من خلال الهاتف المحمول ودون أن يذهب إلى فروع البنوك مثل ما يحدث في البنوك العادية".

وأضاف: "فتح الحساب في البنك العادي يجب أن يذهب العميل للفرع ويوقع على الأوراق ولكن البنوك الرقمية تسمح بفتح الحساب رقمي دون أن يذهب للفرع وهو ما يحتاج للتأكد من الهوية الرقمية للعميل".

وتابع: "فتح الحساب للعميل وهو في منزله؛ يمكن ارسال الأموال عن طريق التحويلات أو فوري أو من خلال ماكينات الإيداع وسوف يحصل العميل على كارت دفع إذا أحتاج العميل والأمر يحتاج إلى العمل في البنية التحتية".

وأوضح: "تقدم خدمات أمنة ورخيص لأنه لا يوجد إيجارات أو مكاتب وغيرها؛ أنظمة البنوك بنيت في الـ40-50 سنة الماضية واليوم تقوم البنوك باطلاق كيانات جديدة لمنافسة البنوك الرقمية التي سوف تأتي إلينا في مصر".

وأوضح: "نحن في مرحلة الاختبارات حاليا وسوف نقدم على الملف لدى البنك المركزي ولم يتقدم أي بنك حتى الان ولكننا سوف نتقدم خلال الأسبوعين القادمين والبنك المركزي سوف يقوم بالفحص النافي للجهالة ويراجع الأمور ثم يمنحنا الرخصة وقريبا سوف يظهر أول بنك رقمي في مصر".

وأصدر البنك المركزي المصري قواعد ترخيص وتسجيل البنوك الرقمية والرقابة والإشراف عليها، بما يُمثل خطوة هامة تواكب التطورات العالمية في صناعة التكنولوجيا المالية وتلبي احتياجات العملاء بالسوق المصرية، وذلك استكمالًا لجهود الدولة في دعم الابتكار والتحول للاقتصاد الرقمي.

وتتضمن اشتراطات الترخيص للبنوك الرقمية ألا يقل رأس المال المصدر والمدفوع عن ملياري جنيه في حالة ممارسة كافة أعمال البنوك، باستثناء تمويل الشركات الكبرى، مع إمكانية تمويل تلك الشركات شريطة زيادة رأس المال إلى 4 مليارات جنيه، وكذلك أن يكون المساهم الأكبر مؤسسة مالية ذات سابقة أعمال في أنشطة مماثلة بنسبة لا تقل عن 30% من إجمالي قيمة رأس المال.