الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

انطلاق اختبارات القدرات بالجامعات اليوم

الرئيس نيوز

تنطلق اختبارات القدرات المؤهلة للالتحاق ببعض الكليات التي يُشترط القبول بها، اجتياز هذه الاختبارات لخريجي الثانوية العامة لهذا العام 2023؛ اعتبارًا من اليوم السبت الموافق 15 يوليو، وتستمر حتى الخميس الموافق 27 يوليو الجاري.

وبدوره، أكد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالى والبحث العلمى، أن الخطة الاستراتيجية الجديدة للوزارة استهدفت تغيير المنظومة بأكملها وربطها بسوق العمل وريادة الأعمال، واستحداث تخصصات جديدة لتلبية احتياجات سوق العمل المصرى والعربى والعالمى.

وأضاف عاشور، بأنه بذلك تتحول منظومة التعليم العالى والبحث العلمى من التعليم التقليدى إلى إكساب الطلاب مهارات تطبيقية وحياتية تساعد فى تشكيل بنيانهم الفكرى، وسلوكهم الحضارى، وتنمية مواهبهم ومهاراتهم من أجل تحقيق رؤية مصر2030 للتنمية المستدامة، والتى تعتمد على الابداع والابتكار لمواكبة التطورات الحضارية الحالية والمستقبلية.

وأوضح وزير التعليم العالى، أن هذا الهدف لن يتأتى إلا من خلال اكتشاف قدرات ومواهب الطلاب وإلحاقهم بالكليات التى تتناسب مع قدراتهم.

ويأتى ذلك فى إطار الاستعدادات النهائية لخطة سير اختبارات القدرات المؤهلة للالتحاق ببعض الكليات التى يشترط القبول بها، اجتياز هذه الاختبارات لخريجى الثانوية العامة المصرية لهذا العام 2023، والتى ستنطلق اليوم السبت الموافق 15 يوليو الجارى، وتستمر حتى يوم الخميس الموافق 27 يوليو الجارى.

وبدوره، أكد الدكتور مصطفى رفعت أمين المجلس الأعلى للجامعات أن اختبارات القدرات تعد من الآليات الأساسية التى تستخدم فى اكتشاف المواهب الأكاديمية والمهارية للطلاب فى مرحلة التعليم الجامعى، حيث تستهدف هذه الاختبارات قياس مدى استعداد الطالب للالتحاق بالتخصصات المناسبة لقدراته واستعداداته.