الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

هاني الناظر يوجه نصالح للتعامل مع ارتفاع درجات الحرارة

الدكتور هاني الناظر
الدكتور هاني الناظر - رئيس المركز القومي للبحوث السابق

وجه الدكتور هاني الناظر؛ أستاذ الأمراض الجلدية ورئيس المركز القومي للبحوث السابق نصائح للتعامل مع ارتفاع درجات الحرارة.

وقال الناظر في مداخلة هاتفية مع برنامج "المصري أفندي" المذاع على قناة "المحور": "لابد من ارتداء الملابس القطنية وألوانها فاتحة؛ الملابس المصنوعة من الخيط الصناعي تحتفظ بالحرارة وكذلك الألوان الداكنة؛ وخلال الحركة في الشوارع يجب ارتداء ما يحمي من أشعة الشمس سواء بارتداء أغطية الرأس أو الشمسيات".

وأضاف: "يجب تجنب الحركة تحت أشعة الشمس قد الإمكان والحركة في المناطق غير المشمسة ويمكن للبعض وضع كريمات الوقاية من الشمس ومدة صلاحية استخدامه ساعتين".

وتابع: "حال الحرق بسبب أشعة الشمس يجب شراء غسول الكالمينا ويتم وضعه على المناطق المصابة ويمكن استخدام الكريمات المضادة للالتهابات الجلدية ويمنع الاستحمام بالماء الساخن لأنه ترفع من درجة حرارة الجسم".

وأوضح: "يجب تناول 3 لتر من المياه يوميا؛ المياه مهمة للجلد والشعر والأظافر والكلي والكبد والرئة؛ تناول المياه في منتهي الأهمية ويجب الاكثار من تناول السلطة الخضراء ويجب الابتعاد عن تناول المخللات والأطعمة السمينة والدهون ويجب الابتعاد عن الحلويات والأطعمة تكون خفيفة ويفضل الاكثار من الفاكهة".

وأكمل: "كافة الأطعمة التي تحتوي على الدهون ترفع من درجة حرارة الجسم ولابد من تخفيض تناولها قدر الإمكان".

وعن التصرف السليم حال الإصابة بضربة الشمس قال الناظر: "ضربة الشمس تبدأ بالصداع؛ وحال الشعور بالصداع يجب الحصول على قدر من الراحة بعيد عن الشمس والحصول على أدوية مسكنة؛ ولو شعل المصاب بالدوخة والغثيان يجب أن يذهب إلى أقرب عيادة طبية للحصول على المحاليل".

وواصل: "يمكن للمصاب بضربة الشمس شرب المياه والحصول على الراحة بعيد عن الشمس؛ ويجب أن احذر من الدخول أمام المراوح أو التكييف عقب العودة من الخارج مباشرة ولا يفضل الجلوس أمام التكييف أو المروحة مباشرة ويجب تهوية القدمين فور العودة إلى المنزل ويجب أيضا عدم السير حافيا القدمين بجوار حمامات السباحة لعدم التقاط فطريات في القدم".

وتشهد البلاد موجة من ارتفاع درجات الحرارة منذ يوم الخميس الماضي ومن المتوقع أن تستمر حتى الأسبوع المقبل.