الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رئيس صندوق التنمية الحضرية يوضح مستجدات القضاء على العشوائيات

المهندس خالد صديق
المهندس خالد صديق - رئيس صندوق التنمية الحضرية

أكد المهندس خالد صديق؛ رئيس صندوق التنمية الحضرية؛ أن الدولة تسير وفقا للمخطط الخاص بتطوير المناطق العشوائية بمختلف أنواعها.

وقال صديق خلال برنامج "حقائق وأسرار" المذاع على قناة "صدى البلد": "هدفنا الحياة الصحية للإنسان المصري والرسالة عبر عنها الأطفال من خلال سعادتهم وعيشهم في حياة جيدة".

وأضاف: "الرئيس حين أصدر قرار بالقضاء على العشوائيات غير أمنة كان في 2016 بدأنا في العمل والتزمنا بالخطة التي وجه بها السيد الرئيس واعلنا القضاء على العشوائيات الخطرة في 2021".

وتابع: "القضاء على العشوائيات غير الأمنة تكلفت 63 مليار جنيه بالأسعار القديمة قسمت بين 40 مليار تنفيذ مشروعات و23 مليار الأراضي التي أنشأت عليها المشروعات؛ لدينا تصنيفات للعشوائيات وكانت أخطرها الغير أمنة وهناك الغير مخطط والأسواق العشوائية".

وواصل: "ألعشوائيات غير المخططة أمنة ولكنها غير مخططة؛ وخططنا تستهدف رفع كفاءة الحياة في هذه المناطق؛ لدينا 224 مدينة على مستوى الدولة مساحتها 417 ألف فدان منها 160 ألف فدان غير مخطط ويفتقر إلى الكهرباء والمياه والصرف الصحي والإنارة والطرق".

وأوضح: "تكلفة القضاء على العشوائيات غير المخططة 318 مليار جنيه؛ وانتهينا من 10 ألاف فدان ونعمل على 10 ألاف أخرى وخطتنا بحلول 2030 الانتهاء من تطوير هذه المناطق؛ الخطة تستهدف الأماكن غير المخططة التي يعيش فيها ما يتجاوز الـ20 مليون مواطن وهم يعيشون في حياة دون مستوى الحياة المطلوبة".

وأكمل: "هناك أماكن تحتوي على المرافق ولكن الطاقة الاستيعابية اقل من الكفاءة أو الاحتمال المطلوب؛ الكثافة السكانية أحيانا تصل إلى 700 فرد على الفدان في حين أن الطبيعي هو 150 فرد للفدان الواحد".

وتسعى الدولة منذ تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي السلطة في البلاد إلى القضاء على العشوائيات بجميع أنواعها والتي يعيش فيها ملايين المواطنين منذ سنوات طويلة.

وتعرف المناطق العشوائية بإنها تلك المناطق التي أقيمت بالجهود الذاتية سواء على أراضي حائزيها أو على أراضي الدولة بدون تراخيص رسمية، ولذا فهي تفتقر إلى الخدمات والمرافق الأساسية التي قد تمتنع الجهات الرسمية عن توفيرها، نظرًا لعدم قانونية هذه الوحدات.