الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

محلل سياسي يوضح أهمية قمة دول جوار السودان التي استضافتها مصر

قمة دول الجوار
قمة دول الجوار

أكد الفاتح الشيخ؛ المحلل السياسي السوداني؛ أن التحركات المصرية من أجل إيقاف النزاع في السودان قد تؤدي إلى احداث اختراق في هذا الملف.

وقال الشيخ خلال برنامج "حقائق وأسرار" المذاع على قناة "صدى البلد": "مصر على مدار التاريخ تدير الأمور بحكمة واقتدار؛ لعل المتابعين على مستوى العالم والاقليم تابع ما دار في جلسات التفاوض التي تمت في القاهرة وتابع أيضا ما تم في أديس أبابا".

وأضاف: "وفقا لما اطلعت عليه؛ ومادار في الأيام الماضية أؤكد أن مصر يمكن أن تحدث اختراق في هذه الازمة التي يمر بها السودان وتحتاج إلى الحكمة؛ مصر على مدار التاريخ لها علاقات طويلة وممتدة على مدار التاريخ؛ ولعل الشعراء وأهل الفن يمتدحون العلاقات مع مصر".

وتابع: "اعتقد أنه يمكن أن يحدث اختراق في الأزمة طالما تدخلت مصر وبكل قوة ولذلك الامنيات أن تتوجد القمة باحراز التقدم في الملف السوداني وسوف نكون داعمين للتوجه المصري من أجل التواصل إلى ما يفيد أهل السودان".

وواصل: "مصر وأن حدثت إخفاقات في تاريخها مع السودان ولكن من الحكمة أن تتجاوز مصر هذه الإخفاقات والوقفات؛ لا أعتقد أن ما حدث في أديس أبابا يمكن أن يؤثر في العلاقات المصرية السودانية أو الخلافات حول حلايب لا تؤثر في العلاقات بين البلدين؛ السودان هي العمق الاستراتيجي الأمني لمصر من ناحية الجنوب وإن حدث وامتدت الحرب سوف تؤثر على مصر والدول الأفريقية".

وأكد البيان الختامي لقمة دول جوار السودان على ضرورة حماية الدولة السودانية ومؤسساتها، معربًا عن قلقه البالغ من تدهور الأوضاع الإنسانية في البلاد.

ودعا البيان الذي ألقاه الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس، إلى الاحترام الكامل لسيادة السودان وسلامة أراضيه وعدم التدخل في شؤونه، واعتبار النزاع الحالي شأنًا داخليًا، مؤكدًا على إطلاق حوار جامع يلبي تطلعات الشعب السوداني، وتشكيل آلية وزارية بشأن الأزمة السودانية يكون اجتماعها الأول في دولة تشاد.

وتوافق المشاركون في القمة على الإعراب عن القلق العميق إزاء استمرار العمليات العسكرية والتدهور الحاد في الوضع الأمني والإنساني في السودان.

.