الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| بـ 1.9 مليار دولار.. تفاصيل بيع حصص بشركات حكومية

الرئيس نيوز

أعلن رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي أن الدولة أنجزت بيع حصص بشركات حكومية بقيمة 1.9 مليار دولار، وأن هناك مفاوضات لاستقطاب أكثر من مليار دولار آخر من صفقات محتملة "قريبًا جدًا".

وأوضح مدبولي خلال مؤتمر صحفي من العاصمة الإدارية الجديدة، أمس الثلاثاء، أن الحصيلة الدولارية من الصفقات المنجزة بلغت 1.65 مليار دولار، بالإضافة إلى مبلغ بالجنيه المصري يعادل 250 مليون دولار.

وتفصيلًا، قالت وزيرة التخطيط هالة السعيد، إن الصفقات المنجزة شملت:

- بيع حصة 37% في 7 فنادق إلى شركة "أيكون للاستثمارات" التابعة لرجل الأعمال المصري هشام طلعت مصطفى مع شريك أجنبي، عبر زيادة رأس المال.

- بيع حصص تراوحت بين 25% إلى 30% من 3 شركات هي "إيلاب" و"الحفر المصرية" و"إيثيدكو" إلى شركة أبوظبي التنموية بقيمة إجمالية 800 مليون دولار.

- بيع حصة تمثل 31% من شركة "العز الدخيلة" بقيمة 241 مليون دولار.

أضافت وزيرة التخطيط أن هناك صفقات على الطريق لتحقيق المزيد من التخارجات لصالح القطاع الخاص وتتضمن:

- بيع محطات توليد الطاقة من الرياح بجبل الزيت في أكتوبر المقبل بقيمة تتجاوز 300 مليون دولار.

- بيع شركة "وطنية" قبل نهاية العام الجاري.

تأتي البيانات التي أعلنتها الحكومة ضمن برنامج الطروحات الحكومية، الذي أعلنته في مارس الماضي ويشمل 32 شركة، ترغب الحكومة في بيع حصص منها، سواء لمستثمرين رئيسيين أو من خلال الطرح بالبورصة.

تسعى مصر من برنامج الطروحات للحصول على مورد إضافي لدعم موازنة الدولة، كما أنها تأمل في أن يكون تدخل المستثمرين الاستراتيجيين في الطرح أداةً لتحسين وضع الشركات المطروحة.

وتخارج الدولة من الشركات وإتاحة مزيد من المساحة للقطاع الخاص هو أحد مطالب صندوق النقد الدولي الذي وقع اتفاق مع مصر في ديسمبر الماضي، لتمويل بـ 3 مليار دولار حصلت منه مصر على شريحة واحدة حتى الآن.

وكان رئيس الوزراء قد قال في شهر أبريل الماضي، إن الدولة تستهدف تنفيذ طروحات قبل نهاية يونيو بحجم يصل إلى 2 مليار دولار.