الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| 192 مليار دولار سنويا.. خطة الحكومة للخروج من أزمة نقص العملة الأمريكية

الرئيس نيوز

تسعى الحكومة لوضع حد لأزمة نقص الدولار وتأرجح أسعاره واستمرار وجود سوق سوداء للعملة الأمريكية، وهو ما يعجل بإنهاء الأزمة الراهنة. 

وأعلنت الحكومة مستهدفات زيادة الإيرادات الدولارية من خلال خطة ترتكز على 5 عناصر مهمة للدولار بحسب الخطة.

وتستهدف الخطة تحقيق إيرادات دولارية بقيمة 192 مليار دولار سنويا تشمل تحقيق مستهدفات أن تزداد الصادرات 20% وتحويلات المصريين 10%، وعائدات قناة السويس 10%.

وقال المهندس مصطفى مدبولي إن الخطة تشمل استهداف صادرات سلعية تصل إلى 88 مليار دولار، وتحويلات للمصريين بالخارج تصل إلى 45 مليار دولار.

ونوه رئيس الوزراء بأن الخطة تستهدف كذلك زيادة إيرادات السياحة إلى 20 مليار دولار سنويًّا، وتحصيل نحو 17 مليار دولار إيرادات لقناة السويس، بجانب عائدات الخدمات البحرية، فضلًا عن استهداف جذب 9 مليارات دولار من خدمات التعهيد.

وقال مدبولي إن الدولة لديها خطة واضحة لزيادة إيراداتها الدولارية، وسداد كامل التزاماتها للخارج من أقساط ديون وفوائد ومستحقات شركاء.

وقالت مصادر حكومية لـ"الرئيس نيوز" إن جذب الدولار أحد أهم مستهدفات المرحلة الحالية من خلال استثمار حقيقي، متوقعة أن تسهم الإجراءات والتيسيرات الخاصة بجذب الاستثمار في زيادة حجم الاستثمار الأجنبي المباشر فضلا عن زيادة الإنتاج وبالتالي الصادرات. 

وتوقعت المصادر أن تكون بداية عام 2024 الأفضل من حيث التدفقات الاستثمارية وزيادة الإيرادات السياحية وتحسن موقف الجنيه مع زيادة التدفقات الأجنبية وضبط ميزان المدفوعات وتحسن في الميزان التجاري.