السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

حسام موافي يحذر المصطافين: "ضربة الشمس قاتلة"

الدكتور حسام موافي
الدكتور حسام موافي

حذر الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بطب القصر العيني، من ضربة الشمس التي قد يتعرض لها البعض خلال نزولهم البحر.

وقال موافي في مقابلة مع برنامج "كلمة أخيرة" المذاع على قناة "أون": "الصيف قد يسبب مشكلات لبعض المرضى؛ مثل مصابي نشاط الغدة الدرقية؛ التمثيل الغذائي لديه يكون عالي وبالتالي لا يحتمل ارتفاع الحرارة".

وأضاف: "احذر الشباب من الشمس؛ ضربة الشمس قد تكون قاتلة؛ شاهدنا وفيات بسببها، ويفضل أن ينزل المصطافين إلى البحر بعد العصر حفاظا على صحة وحياة الجميع".

وتابع: "على المصاب بضربة الشمس اللجوء إلى المستشفى على الفور وحذاري أن يعالج في المنزل؛ في المستشفى سوف يعالج ويحصل على محاليل".

وتطرق موافي للحديث عن انتفاخ البطن مشيرا إلى أن زيادة الغاز في الجهاز الهضمي يؤدي إلى هذا الانتفاخ.

وأوضح: "الغاز يكون إما في المعدة أو الأمعاء الدقيقة أو الغليظة؛ الغازات في المعدة من السهل تجنبها؛ الغازات تدخل المعدة من خلال التدخين؛ لأن المدخن يستنشق دخان السجائر والهواء؛ المدخن يفقد الشهية بسبب وجود الغاز في المعدة وبالتالي تكون ممتلئة ولا يتناول الطعام بشكل جيد".

وواصل: "تناول المياه الغازية أثناء تناول الطعام كارثة تؤدي إلى الانتفاخ ولا تساعد على الهضم اطلاقا؛ الشخص العصبي أيضا يبتلع الهواء دون أن يشعر بعد محاضرة أو خلاف أو الحديث بصوت عالي".

واختتم: "الأمعاء الدقيقة لو دخلها قطرة هواء تسبب وجع غير عادي؛ ولكن الله خلقها بشكل لا يجتمع فيها الهواء؛ الأمعاء الدقيقة مائلة وليست مستقيمة كما أن حركتها عالية للغاية ولا تجمع الهواء والدم فيها عالي؛ الدم يمتص الهواء ويقوم بإخراجه عن طريق الرئة؛ الغازات في الجهاز الهضمي تمتص في الدم وتخرج عن طريق الرئة".