الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

ارتفاع عجز الموازنة الإسرائيلية خلال يونيو الماضي إلى 9.%

الرئيس نيوز

رتفعت نسبة العجز في الموازنة العامة الإسرائيلية عن شهر يونيو الماضي إلى ما يعادل 9.% من الناتج المحلي الإجمالي بعد أن كانت نسبة العجز إلى الناتج المحلي الإسرائيلي لا تتعدى 6.% خلال شهر مايو الماضي.

وجاء في تقرير صادر عن مكتب المحاسب العام للدولة في تل أبيب أن حجم العجز الموازنة في إسرائيل خلال الـ12 شهرا المنتهية في 30 يونيو الماضي بلغ 15.4 مليار شيكل بعد أن كان حجم العجز هو 10.7 مليار شيكل خلال الـ12 شهرا السابقة على نهاية مايو 2023.

وبلغ حجم عجز الموازنة العامة في إسرائيل خلال يونيو الماضي وحده 6.2 مليار شيكل بزيادة عن حجم العجز الموازنة المسجل في يونيو من العام الماضي وكان 1.5 مليار شيكل.. وفي الوقت ذاته زاد معدل الانفاق الحكومي بنسبة 6.9% في إسرائيل وهو ما زاد إلى من مفاقمة حالة عجز الموازنة.

وبحسب البيانات الصادرة عن وزارة المالية الإسرائيلية فقد تراجع حجم إيرادات الحكومة الإسرائيلية بنسبة 4.5% خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري مقارنة بإيرادات ذات الفترة من العام الماضي، وأرجعت المالية الإسرائيلية سبب التراجع إلى هبوط حصيلة الضرائب العقارية في إسرائيل كانعكاس للأزمة التي يعانيها القطاع العقاري.

وبحسب البيانات الرسمية بلغت حصيلة الضرائب العقارية في إسرائيل في شهر يونيو الماضي 1.1 مليار شيكل متراجعة بنسبة 56% عنها في يونيو 2022 وكانت 2.5 مليار شيكل.

وقال المحللون إن القطاع العقاري في إسرائيل يشهد مشكلات عدة أدت إلى تراجع حركته ومن ثم الضرائب المستحقة عن الأنشطة العقارية من مطلع العام 2021.