الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عمرو أديب: الروس مش عارفين يحسموا معركة أوكرانيا؟ دا خدوا ربع البلد!

الإعلامي عمرو أديب
الإعلامي عمرو أديب

أكد الإعلامي عمرو أديب؛ أن الجانب الروسي يسعى إلى الحفاظ فقط على الأجزاء التي سيطر عليها في الأراضي الأوكرانية.

وقال أديب خلال برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "الروس واخدين ربع أوكرانيا ويبدو أن استراتيجية الروس أنهم عايزين يحافظوا على الهلال اللي أخدوه دة؛ والغريب أن في كتير من غير المتخصصين عارفين أن أي تسليح هتخده أوكرانيا سيتم تدميره؛ الروس مش عايزين حاجة تاني عايزين يدافعوا عن حته الأرض اللي هما فيها".

وأضاف: "الروس عندهم أسلحة تدميرية قوية؛ الروس دول جيش عرمرم الجيش التاني في العالم والرئيس الأمريكي طلع وقالك الروس بيستخدموا القنابل العنقودية فأحنا أسفين هنورد القنابل دي إلى أوكرانيا".

وتابع: "الناس بتقولك هو الروس لية مش عارفين يحسموا المعركة؟ يحسموا اية تاني ماهو اتحسم وخدوا ربع البلد أنت عايز منه اية تاني؛ هو عمل ده وتمركز وقالك أعمل ما يسمى برؤس كباري وأنفاق ومعسكرات وأعمل أنت اللي أنت عايزه بقي".

وفي بادرة أمريكية جديدة قد تزيد الصراع في أوكرانيا اشتعالا أكدت الولايات المتحدة، الجمعة، أنها ستزود أوكرانيا بقنابل عنقودية كجزء من حزمة مساعدات عسكرية جديدة.

وتمتلك الولايات المتحدة مخزونا من القنابل العنقودية المعروفة باسم القنابل العنقودية ثنائية الغرض، أو القنابل التقليدية المحسنة ثنائية الغرض، والتي لم تعد تستخدمها بعد التخلص التدريجي منها في عام 2016.

وفقا لموقع eArmor التابع للجيش الأمريكي، فإن صواريخ DPICM التي ستمنحها واشنطن إلى كييف يتم إطلاقها من مدافع هاوتزر عيار 155 ملم، ومع كل عبوة تحمل 88 قنبلة صغيرة.

ويبلغ مدى كل قنبلة صغيرة قاتلة حوالي 10 أمتار مربعة، لذلك يمكن أن تغطي العلبة الواحدة مساحة تصل إلى 30 ألف متر مربع (حوالي 7.5 فدان)، اعتمادا على الارتفاع الذي تطلقه القنابل الصغيرة.

وبحسب الموقع، فإن الأمر قد يتطلب 10 قنابل صغيرة أو أكثر لتدمير مركبة مدرعة، لكن يكفي قنبلة واحدة فقط لتعطيل أسلحة المركبة المدرعة أو جعلها ثابتة.

وتعد القنابل العنقودية محرمة دوليا وفقا لاتفاقية أوسلو التي وقعت عليها 120 دولة وتمنع نقل واستخدام وتخزين هذه النوعية من القنابل.