الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل

سوريا تقرر إلغاء تصاريح عمل مراسلي BBC على أراضيها

الرئيس نيوز

أعلنت وزارة الإعلام السورية، اليوم السبت، إلغاء اعتماد مراسلي هيئة الإذاعة البريطانية BBC في سوريا، بسبب عدم التزام الهيئة بـ«المعايير المهنية»، وفق بيان الوزارة.

وذكرت الوزارة في بيان، نشرته على موقعها الإلكتروني، أن BBC «تعمدت منذ بداية الحرب على سوريا تقديم معلومات وتقارير غير موضوعية ومزيفة عن الواقع السوري».

وأضافت وزارة الإعلام السورية في بيانها «رغم تنبيه القناة أكثر من مرة، إلا أن BBC واصلت بث تقاريرها المضللة بالاستناد إلى تصريحات وإفادات من جهات إرهابية ومعادية لسوريا»، الأمر الذي ترتب عليه إلغاء اعتماد مراسل ومصور القناة واعتماد مراسل إذاعة الهيئة أيضًا. ولم يصدر أي تعليق من الهيئة حتى الآن.

وكانت BBC من بين عدد قليل جدًا من المؤسسات الإعلامية الغربية، التي كان يُسمح لها بالعمل في سوريا منذ 2011.

وقد تسبب النزاع السوري في مقتل أكثر من 500 ألف شخص، وتشريد الملايين، وتدمير الكثير من البنى التحتية والصناعات في سوريا.

وأوردت وزارة الإعلام السورية أنه تم «تنبيه القناة أكثر من مرة إلا أنها واصلت بث تقاريرها المضللة بالاستناد إلى تصريحات وإفادات من جهات إرهابية ومعادية».

من النادر إلغاء اعتماد ممثلي وسائل إعلام دولية في دمشق، حيث يعمل مراسلون محليون في وسائل الإعلام الأجنبية القليلة المتبقية. وقد غادر العديد من الصحافيين الأجانب البلد مع احتدام الصراع في سوريا.

روسيا تعلن انتهاك الولايات المتحدة مذكرة السلامة الجوية 315 مرة في سوريا

وأعلن مركز المصالحة الروسي، في الأحد الماضي، عن انتهاك «التحالف» الأمريكي، مذكرة السلامة الجوية 315 مرة في سوريا خلال يونيو الماضي.

وقال نائب رئيس مركز المصالحة الروسي، أوليج جورينوف - حسبما نقلت قناة "روسيا اليوم" الإخبارية اليوم السبت - إنه تم تسجيل «315 حالة انتهاك مرتبطة برحلات الطائرات بدون طيار وطيران التحالف في يونيو 2023».

وأشار جورينوف إلى أن الانتهاكات موجهة ومنهجية، حيث ازداد عددها بشكل ملحوظ مقارنة بالعام الماضي.

4 ضحايا جراء سقوط قذيفة صاروخية بريف حلب في سوريا

وقد أفادت وكالة الأنباء السورية، الثلاثاء الماضي، بأن 4 أشخاص قضوا جراء سقوط قذيفة صاروخية على بلدة أروم الكبرى بريف حلب في سوريا. وأضافت الوكالة أن بين الضحايا أُمًّا وطفلتين، وأن القصف نفذته تنظيمات مسلحة.