الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

هل تقلب القنابل العنقودية الأمريكية الحرب الروسية – الأوكرانية؟ خبير استراتيجي يوضح

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور سمير فرج؛ الخبير الاستراتيجي؛ أن هناك دولا ومنظمات دولية قد أعلنت رفضها القرار الأمريكي الأخير بتزويد أوكرانيا بالقنابل العنقودية المحرمة دوليا.

وقال فرج في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "هناك عدد من المنظمات الدولية والدول أعلنت رفضها القرار الأمريكي الخاص بتزويد أوكرانيا بالقنابل العنقودية؛ منظمة هيومان رايتش واتش أعلنت رفضها القرار الأمريكي وكذلك الأمين العام للأمم المتحدة وأيضا الحكومة الألمانية".

وأضاف: "القنابل العنقودية عبارة عن حاوية تحتوي على 3 ألاف قنبلة بداخله وتأتي على ارتفاع معين قرب الأرض تنفجر الحاوية وتوزع على الأرض؛ لو وقعت على دبابة أو منظومة رادار سوف تنفجر ولو سقطت على الأرض تصبح ألغام مضادة للأفراد".

وتابع: "القنبلة تضرب منطقة بمساحة ملعب كرة قدم؛ تهبط القتبلة وتتوزع القنابل الصغيرة لتفجر كل ما تلمسه؛ الولايات المتحدة تقول إنها حصلت على تعهد من الرئيس الأوكراني بعدم استخدام القنابل في مناطق المدنيين مع العلم أن الحرب بالكامل تحدث في مناطق مدنية بالكامل".

وأوضح: "القنابل العنقودية ربما تضرب المدنيين الأوكرانيين الموجودين في مناطق الصراع؛ القنابل العنقودية لن تحقق النصر لأوكرانيا؛ القنابل العنقودية عنصر يساعد على أعمال القتال؛ لو قامت الولايات المتحدة بتزويد أوكرانيا بالدبابات أو المدفعية أو حاملة جند مدرعة سأقول إنها ستساعد أوكرانيا ولكن القنابل الأوكرانية لن تساعد بشكل كبير".

وأكمل: "الجانب الروسي حفر كثير من الخنادق والقنابل العنقودية لن تؤثر بشكل كبير؛ كان هناك أمآل بعد الشائعات عن وجود اتفاقات بين روسيا والولايات المتحدة ولكن بعد قرار أمريكا بارسال القنابل العنقودية لم يكون هناك إمكانية بوقف الحرب في الوقت الحالي".

وواصل: "الرئيس الأمريكي ربما يحاول خلال الفترة القادمة السعي لايقاف الحرب نظرا لاقتراب الانتخابات الأمريكية وقد نفاجئ بالسلام".

وعن رد الفعل الروسي على القرار الأمريكي قال فرج: "الجانب الروسي يمتلك قوة نيرانية عالية وسوف يرد الجانب الروسي بشكل قوى وإذا تعرض المدنيين للهجوم في الجانب الروسي سوف يكون هناك هجوم على محطات القطارات والكهرباء وغيرها من البنية التحتية في أوكرانيا".