الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مساعد وزير الإسكان يوضح الهدف من إنشاء العاصمة الإدارية

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور إبراهيم عبد الخالق؛ مساعد وزير الإسكان أن إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة كان له عدة أهداف أبرزها الهدف التنموي.

وقال عبد الخالق خلال برنامج "حقائق وأسرار" المذاع على قناة "صدى البلد": "انتقال الحكومة للعاصمة الإدارية له أكثر من هدف؛ الهدف الأول هو تطوير القاهرة؛ ونقل الأنشطة التي تسبب اختناقات في الحركة وتكدس داخل القاهرة أصبح أمر ضروري للتطوير".

وأضاف: "لكي نقوم بالتطوير يجب أن ننقل الوزارات التي تكدس الحركة على الأطراف وكان الهدف هو نقلها إلى العاصمة الإدارية؛ نقل الأنشطة والوزارات للعاصمة الإدارية سوف يمنحنا فرصة لإعادة استخدام المباني والمنشأت ذات القيمة؛ أغلب الوزارات وسط القاهرة موجودة في مباني ذات قيمة".

وتابع: "سوف يعاد استغلال المباني بما يتناسب مع قيمتها وهو ما يعني أننا نعيد رفع قيمة وسط القاهرة ووضعها على خريطة السياحة العالمية؛ القاهرة لم تعد موجودة على خريطة السياحة العالمية إلا ليوم واحد؛ السائح يأتي للقاهرة يوم واحد ثم يغادر للقاهرة أو شرم الشيخ".

وأوضح: "الهدف الأول أننا ننقل الأنشطة خارج القاهرة ونعطي فرصة للتطوير؛ والهدف الثاني من العاصمة الإدارية تنمية شرق مصر؛ لفترات كبيرة كان شرق مصر المكون من قناة السويس وسيناء كانت بعيدة عن التنمية؛ مع تولى الرئيس المسؤولية كان من أول المشروعات التي أنشأت كانت ازدواج قناة السويس ومجموعة من الأنفاق".

وواصل: "الهدف من هذه المشروعات ربط سيناء بالدلتا لتسهيل دخول السكان والبضائع بشكل أفضل؛ كل نفس من الأنفاق تم إنشاء مدينة خدمية صغيرة عليه؛ هناك شرق بورسعيد والإسماعيلية الجديدة والسويس الجديدة حتى مدينة الجلالة".

وأكمل: "يتم ربط سيناء بالدلتا عن طريق مجموعة من المحاور التي تربط الشرق بالغرب ومركز هذه المحاور هو العاصمة الإدارية؛ العاصمة سيكون لها دور لوجستي وخدمي لخدمة التنمية في شرق مصر؛ القاهرة كانت مكدسة ولا يمكن أن تقوم بهذا الدور؛ العاصمة الإدارية ستكون المركز الوسطي بين القاهرة العاصمة وبين شرق مصر ومحور قناة السويس وسيناء وهو الهدف التنموي".

واختتم: "نقوم ببناء مستقبل وجمهورية جديدة؛ العاصمة الإدارية سوف تساعد القاهرة ولن تحل محل القاهرة ولكنها مركز لوجستي وإداري جديد للقاهرة".