الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

العلاقات المصرية التركية تدخل عهدًا جديدًا

الرئيس نيوز

أكدت صحيفة دايلي صباح التركية على لسان سفير تركيا في القاهرة، صالح موتلو شين، أن إحياء العلاقات الدبلوماسية بين تركيا ومصر بعد عقد من الزمان سيكون له آثار إيجابية على البلدين.

ولفت السفير إلى أن العلاقات الدبلوماسية بين البلدين لم تنقطع بشكل كامل، وإنما تم تخفيضها إلى مستوى القائم بالأعمال فحسب خلال الفترة الماضية وكانت العلاقات الدبلوماسية بين تركيا ومصر على مستوى القائم بالأعمال منذ عام 2013.

وقال شين إن "إعادة تعيين السفراء يعد علامة فارقة مهمة للشعبين الشقيقين"، مضيفًا أن العلاقات بين تركيا ومصر دخلت حقبة جديدة.

وأكد السفير أنه “خلال هذه الحقبة الجديدة وبعد توقف دام 10 سنوات، حان الوقت لأن يلتقي الشعبان الشقيقان ويتعانقان ويدعمان بعضهما البعض في كل مجال”.

وتابع شين: "سيستفيد الشعبان والمؤسسات والقطاع الخاص في البلدين من جميع أنواع فرص التعاون في المستقبل".

المؤسسات التركية في مصر

أعرب السفير شين عن رغبة تركيا في إعادة فتح مكاتب تمثيل وكالة الأناضول ووكالة التعاون والتنسيق التركية ومعهد يونس إمري بالإسكندرية، والتي كانت مغلقة في مصر في السنوات الماضية وتابع: "المفاوضات لإعادة فتح هذه المؤسسات ستتواصل مع الجانب المصري".

القمة الرئاسية

وعن القمة المرتقبة بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره المصري عبد الفتاح السيسي قال: "تعيين السفراء خطوة دبلوماسية مهمة"، وقال السفير من دون تحديد موعد للقمة "إنها مسألة وقت حتى تتحقق القمة".