الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

عاجل| مصدر: حازم عمر مرشح حزب الشعب الجمهوري في الانتخابات الرئاسية المقبلة

الرئيس نيوز

كشف مصدر سياسي، أن المهندس حازم عمر، رئيس حزب الشعب الجمهوري، سيكون مرشح الحزب في الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في الربع الأول من العام 2024.

وقال المصدر في تصريح خاص لـ"الرئيس نيوز" إن قرار الحزب جاء بعد أن استقرت الأمانة العامة للشعب الجمهوري على خوض انتخابات الرئاسة المقبلة، في اجتماع عقد أمس بمشاركة أعضاء الهيئة العليا والهيئة البرلمانية والقيادات التنظيمية في الحزب، حيث انتهى التصويت إلى موافقة ما يزيد عن 65% من الحضور على الدفع بمرشح في الانتخابات.

وأكد المصدر أن الحزب يعتبر ثاني أكبر الأحزاب في مصر ولديه تمثيل كبير في مجلسي النواب والشيوخ، كما يمتلك عدد كبير من المقار في جميع المحافظات فهو يستند إلى قواعد شعبية. 

وسبق، قال اللواء محمد صلاح أبو هميلة الأمين العام لحزب الشعب الجمهوري، أمس الأربعاء، إن الحزب قرر دعوة الهيئة العليا للانعقاد خلال الأيام القليلة المقبلة للتوافق على المرشح الأنسب لخوض انتخابات رئاسة الجمهورية.

وبحسب بيان صادر عن الحزب، فإن ذلك جاء انطلاقا من نتيجة فرز أصوات الاقتراع السري المباشر لأعضاء الهيئة العليا والمكتب السياسي والهيئة البرلمانية والأمانة المركزية لحزب الشعب الجمهوري في الخامس من شهر يوليو من عام 2023، والتي أسفرت عن أغلبية الأصوات المطالبة بالدفع بمرشح من الحزب للمنافسة في الانتخابات الرئاسية التعددية الخامسة لجمهورية مصر العربية، وتفويض الهيئة العليا للحزب في اختياره.

وقد استند الحزب إلى ركيزتين رئيسيتين شكلتا عقيدته في اتخاذه لهذا القرار على النحو التالي:

أولا:- أن حزب الشعب الجمهوري يسعى من خلف قرار المنافسة على رئاسة الجمهورية تعزيز مبدأ التنافسية في حب الوطن، ويهدف إلى تطبيق سياسات يسار الوسط المنبثق عنها برامج الحزب الاقتصادية والاجتماعية التي يتبناها الحزب منذ نشأته، ويؤمن بأنها كانت ولا تزال الأنسب للسواد الأعظم من الشعب المصري ويجد فيها سبيلا واقعيا لمعالجة آثار الوضع الاقتصادي الراهن والحد من تنامي السياسات والبرامج الاقتصادية اليمينية، التي أثقلت كاهل الطبقة المتوسطة وارهقتها، وزادت من معاناة طبقة العمال والفلاحين ومحدودي الدخل في جمهورية مصر العربية.

ثانيا:- أن قرار حزب الشعب الجمهوري للترشح لرئاسة الجمهورية ينبع من إيمان الحزب العميق في هذه المرحلة الدقيقة، تقديم نموذجا يحتذى به في الواجب والمسؤولية الوطنية التي تفرض على الأحزاب الرصينة الإعداد الجيد، وإفراز الكوادر الحزبية ذات القدرة والكفاءة والإلمام بمصالح الدولة وشؤون الحكم الداخلية والخارجية في إدارة البلاد، والدفع بهم إلى سدة الحكم لتولي المسؤولية مع التزام كامل بالنصوص الدستورية ذات الصلة بفترات الحكم والحيلولة دون فراغ السلطة وترسيخ آلية التداول السلمي لها.

وبناءً على ما تقدم فإن الحزب إذ يتخذ هذا القرار لأول مرة منذ نشأته مستجيبا لرغبة هيئة مستشاريه وقياداته التنظيمية وقواعده الشعبية، فإنه يهدف من ورائه إلى ترسيخ التجربة الحزبية وإضفاء جدية وقيمة مضافة في مسار التعددية التي نص عليها دستور البلاد وتعميق الحق الأصيل للناخبين في تعددية الخيارات، ويتطلع الحزب قدما من خلال قراره هذا إلى تأدية واجبه الوطني نحو الارتقاء بالحياة السياسية في جمهورية مصر العربية وإعلاء مبدأ السيادة للشعب.

ويدعو حزب الشعب الجمهوري كل قياداته التنظيمية الفرعية وقواعده الشعبية بجميع محافظات الجمهورية، للالتفاف حول راية الحزب والالتزام بمبادئه والتوحد خلف قراره، ودعم مرشحه الرئاسي وبذل كل الجهود الممكنة لتحقيق أهدافه نحو التحول الديمقراطي الرصين.