السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

رئيس مصلحة الجمارك: قرار وقف استيراد أي سلعة ليس من اختصاصنا

رئيس مصلحة الجمارك
رئيس مصلحة الجمارك

قال الشحات الغتوري، رئيس مصلحة الجمارك، إن منشور التعليمات المتداول بحظر استيراد ٢٣ صنفًا لمدة ٣ شهور من تاريخ ٥ يوليو ٢٠٢٣، كاذب ومزور وشائعة ولا أساس له من الصحة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «آخر النهار»، الذي يقدمه الإعلامي تامر أمين عبر فضائية «النهار»، مساء الأربعاء، أنه استقبلوا الخبر الكاذب المزور بالاستغراب والاستهجان، واصفًا إياه بأنه «فبركة سخيفة».

وأوضح أن منشور التعليمات لا يصدر في الجريدة الرسمية، كما أن قرار وقف استيراد أي سلعة ليس من اختصاص رئيس مصلحة الجمارك ووزارة المالية، ذاكرًا أن وزارة الصناعة والتجارة المسئولة عن الأمر.

ولفت إلى التواصل مع المختصين في وزارة التجارة؛ والذين نفوا هذا الكلام أو التفكير فيه، مضيفًا: «ممكن غير المتخصص ينطلي عليه الكلام، والأمر يؤدي إلى إثارة الشائعة والبلبلة، والتكالب على السلع المحظورة، واتخاذ الدول الأخرى إجراءات ضد مصر».

وأهاب بالمواطنين استقاء المعلومات من مصادرها المختصة، وعدم الانسياق وراء شائعات وأكاذيب مضللة ضد الدولة، قائلا إن المصلحة تواصلت مع مباحث الإنترنت للوصول إلى المسئول عن نشر الخبر الكاذب، ومحاسبته عند الوصول إليه.

وأكد المرصد الإعلامي الجمركي، أنه تابع محاولة جديدة ببعض الصفحات بمواقع التواصل الاجتماعي لإثارة البلبلة بين المواطنين، في إطار حملة التشكيك التي تُديرها الجهات المعادية للوطن؛ بهدف إشاعة حالة من الإحباط بين الرأي العام بترويج شائعة صدور منشور تعليمات لرئيس مصلحة الجمارك بحظر استيراد ٢٣ صنفًا لمدة ٣ شهور من تاريخ ٥ يوليو ٢٠٢٣، بما يُخالف الواقع جملةً وتفصيلًا، فهذا المنشور كاذب تمامًا وغير صحيح على الإطلاق.

وأوضح المرصد، أن إصدار قرارات حظر الاستيراد ليست من اختصاص مصلحة الجمارك، بل من اختصاص وزارة التجارة والصناعة التي أكدت عدم صدور أي قرارات جديدة بحظر الاستيراد، لافتًا إلى أنه مما يدل على عدم معقولية هذه الشائعة قيام أصحابها بنسبها كذبًا إلى الجريدة الرسمية التي لا يُنشر بها أي منشور تعليمات.