الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير طاقة يوضح أسباب تراجع أسعار الغاز إلى أدنى مستوى منذ عامين

أرشيفية
أرشيفية

كشف ممدوح سلامة؛ خبير أسواق الطاقة عن أسباب تراجع أسعار الغاز الطبيعي عالميا لأدنى مستوياتها منذ عامين.

وقال سلامة في مداخلة عبر الفيديو مع قناة "القاهرة الإخبارية": "هناك عدة أسباب لتراجع الأسعار أولها أن الاتحاد الأوروبي اشترى كميات كبيرة من الغاز المسال تساوي 74% أعلى مما كانت عليه في عام 2021".

وأضاف: "هناك سبب أخر وهو أن الطلب على الغاز المسال في منطقة الباسيفيك انخفض بسبب ارتفاع الأسعار وأيضا الطقس خلال عام 2022 كان أكثر اعتدالا من العام السابق ولذلك الطلب على الغاز المرسل عبر الأنابيب انخفض بشكل كبير جدا".

وتابع: "الاتحاد الأوروبي بدأ عام 2023 بمخزون غاز 83% ولو تغير الطقس في الشتاء سوف يكون الطلب على الغاز مرتفع بشكل كبير لملء خزانات الاتحاد الأوروبي؛ وهذه الأسباب تسببت في تراجع أسعار الغاز؛ إذا استنفذ مخزون الغاز في الشتاء سوف يجد الاتحاد الأوروبي صعوبة في توفيره".

وأوضح: "تراجع الإنتاج الصناعي في ألمانيا وهي أكبر اقتصاد في الاتحاد الأوروبي يعد أحد أسباب تراجع الطلب على الغاز؛ نمو الاقتصاد الألماني متوقع له نمو بنسبة 0.8% مما يعني نقص في الطلب على الغاز أيضا".

وأكمل: "الاقتصاد الصيني ينمو هذا العام بنسبة 5.2 إلى 6.5% وهو أعلى نسبة نمو في الدول الكبرى في العالم؛ الادعاء بأن الصين اقتصادها ليس كما يجب غير صحيح؛ الصين وقعت عقدين كبيرين مع قطر لشراء الغاز المسال لمدة 27 عام بمعدل 4 ملايين طن في العام وهو لا يعني ضعف الاقتصاد الصيني".

وذكر: "واردات الصين من النفط الخام تعدت الـ 13 مليون برميل في يونيو وهو أعلى رقم في تاريخ الصين؛ ادعاء الصحافة الغربية أن انخفاض أسعار النفط يعود لضعف الاقتصاد الصيني أخبار كاذبة؛ صندوق النقد الدولي والبنك الدولي يتوقعان نمو الاقتصاد الصيني بين 5.2 إلى 6.5% والصين سوف تستهدف هذ العام ما يزيد عن 17 مليون برميل".

واختتم: "الجزء الأكبر من صادرات النفط تستخدم في المواصلات والغاز يستخدم في الصناعة وإنتاج الكهرباء وعندما يكون الطقس معتدل وربما دافئ يتراجع استهلاك الغاز بشكل كبير وهو من الأسباب الذي أدى لتراجع الأسعار".