الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزارة الصناعة توضح تفاصيل برنامج التدريب "خطوة نحو التصدير"

أرشيفية
أرشيفية

كشفت ماري كامل؛ المدير التنفيذي لمركز تدريب التجارة الخارجية بوزارة التجارة والصناعة؛ تفاصيل تخريج الدفعة الأولى من برنامج التدريب "خطوة نحو التصدير".

وقالت كامل في مداخلة هاتفية مع برنامج "مساء دي أم سي" المذاع على قناة "دي أم سي": "مشروع التدريب خطوة نحو التصدير؛ مبادرة يتبناها مركز تدريب التجارة الخارجية تحت رعاية وزير التجارة والصناعة بهدف خلق جيل جديد من المصدرين".

وأضافت: "المشروع يتم تنفيذه في إطار اتفاقية الشراكة الثلاثية الموقعة بين المؤسسة الإسلامية لتمويل التجارة ومركز تدريب التجارة الخارجية وجهاز تنمية المشروعات ومن خلال المشروع نهدف إلى تدريب وتأهيل 600 متدرب من المصدرين وأصحاب المشروعات المتوسطة والصغيرة ومن لديهم رغبة في التصدير ونستهدف أن يكون التدريب في كافة محافظات الجمهورية".

وتابعت: "نستهدف من لديهم منتج قابل للتصدير والدفعة الأولى من التدريب قواهم 70 متدرب في محافظة القاهرة ونستهدف تدريب 600 متدرب على مدار عامين؛ العام الأول سوف يستهدف تدريب 200 متدرب والعام الثاني يستهدف تدريب 400 متدرب".

وأوضحت: "ألتدريب مجاني بالكامل بمنحة من المؤسسة الإسلامية لتمويل التجارة وهناك شروط لاختيار المتدربين بناء على بعض الشروط وهي أن يكون مصري الجنسية ولديه منتج قابل للتصدير والبرنامج التدريبي مقدم على مدار 20 يوم ويتناول أهم الموضوعات التي تشرح عملية التصدير بشكل كامل".

وواصلت: "نغطي أغلب القطاعات التصديرية ولكن نركز على الإنتاج والتصنيع الزراعي وهي أولوية أولى ولكن نستهدف كافة القطاعات؛ الـ 70 متدرب كان من بينهم متدربين من قطاع الملابس الجاهزة والأثاث".

وأكملت: "في إطار حرص المركز على متابعة المتدربين؛ نقوم بعمل جلسات لهم ونحاول قياس مدى تأثير البرنامج على عملهم؛ هناك 70 متدرب تخرجوا من البرنامج وهناك مؤشرات إيجابية كنا سعداء بها وهي أن هناك أحد المتدربين أنشأ مصنع لتجفيف الثوم والبصل وهناك 4 شركات جديدة أنشأت في مجال الحاصلات الزراعية وهناك 5 -6 متدربين سجلوا في سجل المصدرين وهناك أسواق جديدة فتحت أمام بعض المشاركين في التدريب".

واختتمت: "برنامج التدريب هو خطوة نستهدف مساهمة في زيادة حجم الصادرات؛ والبرنامج يضع المتدرب على بداية الطريق؛ جهاز تنمية المشروعات يتناول الجزء الثاني من البرنامج وهناك متابعة مستمرة للمتدرب".