الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| لماذا توقفت مصر عن تصدير الغاز المسال؟.. وزير البترول يوضح

الرئيس نيوز

قال وزير البترول والثروة المعدنية المصري، طارق الملا، لرويترز، اليوم الأربعاء 5 يوليو 2023، إن مصر لم تصدر أي كميات من الغاز الطبيعي المسال في يونيو؛ بسبب عوامل موسمية، من بينها ارتفاع الاستهلاك المحلي، وأضاف أنه يتوقع استئناف التصدير خلال الشهر الجاري.

وكانت مصادر تجارية عبّرت لرويترز عن اعتقادها بأن توقف الصادرات في يونيو كان نتيجة تراجع الإنتاج المحلي.

لكن الملا قال، إنه لا يوجد سبب خاص، وأضاف أن ارتفاع درجات الحرارة في الصيف يعزز الطلب على الغاز لأغراض التبريد.

وأضاف الملا على هامش مؤتمر لصناعة النفط والغاز: الأسعار بالسوق منخفضة للغاية، إلى جانب أننا لا نصدر الغاز عادة خلال الصيف نظرا لارتفاع الطلب المحلي بسبب حرارة الجو.

وأبلغ الوزير قناة سكاي نيوز عربية في وقت سابق من اليوم الأربعاء، بأن مصر تتوقع انخفاض إيراداتها من الغاز الطبيعي المسال 50% هذا العام نظرا لتراجع الأسعار العالمية، وانخفضت الأسعار بنحو الثلثين مقارنة مع المستويات القياسية التي سجلتها في 2022.

وبدأت مصر، أكبر دولة عربية من حيث عدد السكان، استيراد الغاز من إسرائيل في 2020 في إطار سعيها لأن تصبح مركزا للطاقة في المنطقة؛ حيث تستطيع بفضل موقعها الاستراتيجي توريد الغاز المحلي والإسرائيلي بعد تسييله إلى دول الشرق الأوسط وإفريقيا وأوروبا.

ووقعت مصر العام الماضي اتفاقا إطاريا مع الاتحاد الأوروبي وإسرائيل للتوسع في تصدير الغاز، وذلك في الوقت الذي كانت تسعى فيه أوروبا لإيجاد بدائل للغاز الروسي بعد اندلاع الحرب الأوكرانية.

وتحولت مصر من مستورد صاف للغاز إلى مُصدر في أواخر 2018،وذلك بفضل النمو السريع في إمداداتها منه مدعومة باكتشاف أكبر حقل للغاز في البحر المتوسط.

وسجلت صادرات الغاز الطبيعي المصرية مستوى قياسيا بلغ 8 أطنان  في 2022.

ومن المتوقع أن تبلغ الصادرات هذا العام 7.5 مليون طن، مع اتجاه أغلبها إلى أوروبا وتركيا والباقي إلى الأسواق الآسيوية.

ومحطات تصدير الغاز الطبيعي المسال المصرية على ساحل البحر المتوسط قادرة على شحن 12 مليون طن سنويا، وهو رقم تسعى البلاد لبلوغه في 2025، ومن شأنه أن يضعها في مصاف كبار مصدري الغاز الطبيعي المسال.