الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

التعليم العالي: قدمنا 44 ألف بحث دوري العام الماضي.. وترتيبنا الأول إفريقيا

الرئيس نيوز

أكد عادل عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن التعليم العالي في مصر شهد تطورًا كبيرًا خلال الـ 10 سنوات الماضية، في ظل الاستراتيجية المصرية في إنشاء الجامعات الأهلية والتكنولوجية المختلفة.

وقال متحدث التعليم العالي خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "من مصر" المذاع على قناة "سي بي سي"، إن الجامعات التكنولوجية منتشرة في ربوع مصر، بجانب أفرع الجامعات الأجنبية تصل لـ 4 أفرع تمنح الطلاب المصريين شهادات الجامعات الأم،

 

وواصل متحدث التعليم العالي: "تلقينا دعما غير مسبوق بعد ثورة 30 يونيو، والجامعات المصرية تشهد تطورا كبيرا في البحث العلمي، حيث تقدم 44 ألف بحث دوري خلال العام الماضي، وترتيبنا الأول على مستوى إفريقيا".
 

وذكر متحدث التعليم العالي أنه يوجد 120 مستشفى جامعي تخدم 22 مليون مواطن مصري سنويًا بجانب وتم إضافة تخصصات دقيقية تخدم كافة المبادرات الرئاسية الصحية والقوافل الطبية المختلفة.

وأوضح أنه تم توقيع عدد الشراكات والبرامج التي تمت خلال الفترة الماضية، سواء في الجامعات الحكومية أو الأهلية أو الخاصة، التي يتم إنشائها بالشراكة.

وأضاف أن المنظومة تشهد تطوير غير مسبوق وفق استراتيجية وطنية بالنظر لعدة اعتبارات بينها سوق العمل، والثورة الصناعية الخامسة والتجاوب مع المعطيات، والتعاون والانفتاح مع الجامعات الأجنبية المتواجدة بقوة في التصنيفات الدولية.


وفي سياق أخر كشفت وزارة التعليم العالي عن موعد فتح باب التقديم أمام الطلاب الدارسين بالجامعات الروسية والأوكرانية والسودانية الراغبين في التحويل للجامعات الخاصة والأهلية في كافة التخصصات والمُستنفذين للرغبات.

الوزارة أكدت إتاحة التقديم المباشر للجامعات اعتبارًا من الثلاثاء الموافق 11/7/2023، على أن يستمر التقديم حتى يوم الخميس الموافق 24/8/2023، تمهيدًا لبدء امتحانات تحديد المستوى، واقتصار التقديم على الطلاب غير المُسجلين في جامعات أخرى فقط مشددة على أنه يُحظر نهائيًا التحويل من جامعة خاصة أو أهلية إلى أخرى.
 

من جانبه، عقد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الإثنين، اجتماعًا مع رؤساء الجامعات الأهلية والخاصة، بحضور الدكتور محمد حلمي الغر أمين مجلس الجامعات الخاصة والقائم بأعمال أمين مجلس الجامعات الأهلية، وذلك بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، استكمالًا لإجراءات قبول الطلاب المصريين الدارسين بكليات الطب بالجامعات الروسية والأوكرانية والسودانية المُحولين لاستكمال الدراسة بالجامعات المصرية الخاصة والأهلية وغيرها من التخصصات الأخرى.

تناول الاجتماع تحديد مسارات الطلاب الدارسين بكليات الطب بالجامعات الروسية والأوكرانية والسودانية المحولين للجامعات الخاصة والأهلية، والبالغ عددهم ما يزيد عن 10 آلاف طالب من إجمالي عدد الطلاب المحولين حتى الآن والبالغ عددهم 14338 طالبًا وطالبة من كافة التخصصات.

في وقت سابق، نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، صحة ما انتشر من أنباء بشأن السماح بقبول الطلاب المصريين العائدين من الجامعات الروسية والأوكرانية والسودانية الدارسين بنظام "الأون لاين"، للتقديم بالجامعات المصرية.

وأوضح المركز الإعلامي لمجلس الوزراء أنه تواصل مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة للسماح بقبول الطلاب المصريين العائدين من الجامعات الروسية والأوكرانية والسودانية الدارسين بنظام "الأون لاين"؛ للتقديم بالجامعات المصرية.


وشددت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على عدم قبول الطلاب المصريين الدارسين بنظام "الأون لاين" بالجامعات الروسية أو الأوكرانية أو السودانية للتقديم بالجامعات المصرية سواء الخاصة أو الأهلية، حيث لا يُعتد بهذا النظام، ولا يدخل ضمن نظام التحويل الحالي، مُشيرةً إلى قبول الطلاب الدارسين فقط بالأنظمة التعليمية، التي تعتمد على حضور الطالب كأساس لقبول تحويله لاستكمال دراسته بالجامعات المصرية الخاصة والأهلية، وذلك وفقًا لقرارات مجلسي الجامعات الخاصة والأهلية.

في سياق متصل، تم تخصيص رابط إلكتروني "cpnu-admission.edu.eg"، يمكن التقديم عليه، لمساعدة الطلاب الذين لم يتقدموا للتحويل إلى الجامعات الخاصة والأهلية حتى الآن، أو من لم يتلقوا ردًا بالموافقة المبدئية من الجامعات الخاصة والأهلية التي قدموا بها، وكذلك من لم تصلهم أي ردود من الجامعات التي قدموا بها، كما تم تخصيص بريد إلكتروني "[email protected]" للرد على استفسارات الطلاب العائدين من الجامعات السودانية والروسية والأوكرانية الراغبين في التحويل إلى الجامعات المصرية الخاصة والأهلية.


وناشد المركز الإعلامي جميع وسائل الإعلام المختلفة ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية ‏في نشر الأخبار والتواصل مع الجهات المعنية؛ للتأكد قبل نشر ‏معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى إثارة البلبلة بين طلاب الجامعات، وفي حالة وجود أي استفسارات أو شكاوى يرجى الرجوع للموقع الرسمي للوزارة (portal.mohesr.gov.eg)، وللإبلاغ عن أي شائعات أو معلومات مغلوطة يرجى الإرسال على أرقام الواتس آب التابعة للمركز الإعلامي لمجلس الوزراء (01155508688 -01155508851) على مدى 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، أو عبر البريد الإلكتروني ([email protected]).​