السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

روسيا تستعين بـ مصر والجزائر لإنشاء محطة للفضاء

الرئيس نيوز

أفادت وسائل إعلام روسية بأن موسكو اقترحت على سلطات مصر والجزائر المساهمة في إنشاء محطة الفضاء الروسية التي يجب أن تنتهي عملية تجميعها بحلول عام 2032.

جاء ذلك في تصريح لمدير عام مؤسسة "روس كوسموس" الفضائية الحكومية الروسية، يوري بوريسوف، أثناء اجتماعه بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي عقده الجمعة 30 يونيو الماضي، حسبما أفادت "روسيا اليوم".

وقال بوريسوف إنه زار مؤخرا هاتين الدولتين حيث التقى رئيسي وكالتي الفضاء القوميتين واقترح عليهما المساهمة الواسعة النطاق في عملية إنشاء محطة الفضاء الروسية.

كما عرض عليهما بناء وحدتين فضائيتين خاصتين ببلديهما.

وأوضح بوريسوف قائلا إنه: "يجب علينا بدءا من عام 2024 المباشرة بتحقيق المشروع الواسع النطاق الخاص بتجميع محطة الفضاء الروسية القومية لتختتم الأعمال الأساسية بحلول عام 2030. أما التحقيق الكامل للمشروع فسينتهي بحلول عام 2032".

وأعرب عن أمله في أن تزيد فاعلية محطة الفضاء الجديدة عن فاعلية القطاع الروسي في المحطة الفضائية الدولية.

وأشار بوريسوف إلى أن عملية تجميع المحطة ليست برخيصة وقال: "نحن نتعرض لنقد مستمر من قبل زملائنا في وزارتي المالية والاقتصاد الروسيتين".

ويذكر أن يوري بوريسوف أبلغ كذلك الرئيس الروسي في الاجتماع معه أن "روس كوسموس" تستعد لإطلاق قمر صناعي من طراز "جلوناس – كا 2"، بصفته جيلا جديدة للملاحة الفضائية.