السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

قيادي بحركة فتح: اقتحام مخيم جنين إفلاس أمني وسياسي إسرائيلي

أرشيفية
أرشيفية

أكد رأفت عليان القيادي بحركة فتح؛ أن قوات الاحتلال الإسرائيلي لم تتمكن من اقتحام مخيم جنين رغم الأليات والمعدات القوية التي يملكها.

وقال عليان في مداخلة عبر الفيديو مع قناة "القاهرة الإخبارية": "الجيش الإسرائيلي بدأ العملية العسكرية في جنين ولم تتمكن أن تقتحم سوى نصف كيلو متر؛ نتحدث عن جيش يقول على نفسه إنه الأقوى بالمنطقة وبحكومة لديها افلاس سياسي فذهبت إلى مربع العمل العسكري فحصلت على افلاس أمني".

وأضاف: "نتحدث عن سلاح الجو والبر والدبابات والمدرعات ولم تستطيع أن تقتحم مخيم جنين لأكثر من نصف كم؛ هذا يعبر عن افلاس سياسي وأمني؛ هذا فشل أمني وعسكري لا يوجد حل أمني مع الشعب الفلسطيني؛ الحل أن تجلس حكومة الاحتلال على طاولة المفاوضات وتلتزم بالقرارات الدولية؛ في ظل انغلاق الأفق السياسي لم يجد الشعب الفلسطيني ملاذا سوى مواجهة الاحتلال".

وتابع: "لا يمكن أن يقتحم الإسرائيلي المسجد الأقصى دون أن يكون هناك ثمن ولا يمكن أن يتبجح المستوطنين بالحديث عن ضم الضفة الغربية دون أن يكون هناك مقاومة وثمن؛ المقاومة تنامت مؤخرا واستطاعت أن تشكل درعا حاميا للمشروع الفلسطيني".

وأكمل: "القضية الفلسطينية أصبحت على المستوى الدولي والإقليمي في الأدراج؛ ولا يمكن للقضية الفلسطينية أن تعود إلى الطاولة الدولية وفي مقدمتها طاولة الإدارة الامريكية التي لا تريد الحديث عن الموضوع الفلسطيني إلا بملف أمني؛ أصبحت على الطاولة نتيجة المقاومة؛ الإدارة الأمريكية والمجتمع الدولي لا يمكن أن يتدخل في ظل الصمت الفلسطيني".

وأوضح: "الاحتلال الإسرائيلي لا يفهم سوى لغة القوة ولغة المصالح؛ الاحتلال لا يفهم التزاماته مع المجتمع الدولي ولهذا تنامت المقاومة في جنين ونابلس ولكن ما يحزننا أنه لا يوجد حاضنة سياسية لهذه المقاومة؛ مقاومتنا مكلفة ولكن توجه الاحتلال الإسرائيلي".

وأختتم: "انتقلنا من مرحلة ردة الفعل إلى مرحلة الفعل الحقيقي؛ بعد تشكيل عرين الأسود وكتيبة جنين وتنامي المقاومة المسلحة في الضفة الغربية خاصة مع وجود الأسود المنفردة التي تنفذ عمليات منفردة وهم من يقلقون الاحتلال الإسرائيلي؛ هم يتحدثون عن بنك أهداف في مخيم جنين؛ أي بنك أهداف؟ كافة المصابين من المدنيين".