الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

انفراجة في العلاقات.. السياحة الإيرانية لمصر تبدأ خلال شهر ونصف

الرئيس نيوز

أعلنت نقابة خدمات السياحة والسفر الإيرانية، أمس الأحد، أن أول فوج من السياح الإيرانيين سيتمكن من السفر إلى مصر في غضون 45 يومًا.

وذكر تقرير لوكالة أنباء تسنيم الإيرانية، أنه بعد أول رحلة رمزية من طهران إلى القاهرة، ستقوم الرحلات الجوية من إيران بالمرور عبر الأجواء العراقية وتستعين ببغداد كوسيط حتى يتم افتتاح القنصلية الإيرانية في مصر.

وأعلن رئيس مجلس إدارة النقابة، أن مدير عام وزارة السياحة المصرية سيصل إلى طهران الأسبوع المقبل.

وأضاف أن إيران أجرت مباحثات مع مسؤولين حكوميين في مصر لتعزيز السياحة في مصر.

تأتي هذه الأنباء بعد أن أعلنت وزارة السياحة والآثار المصرية في مارس الماضي أنه يمكن للإيرانيين الحصول على تأشيرة عند الوصول إذا سافروا إلى جنوب سيناء عبر وكالة سياحية.

واستضاف وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، حفلًا مع السفراء والقائمين بالأعمال ورؤساء البعثات الدبلوماسية من الدول الإسلامية في طهران بمناسبة عيد الأضحى المبارك.

وأعلن أن إيران ترحب بتوسيع العلاقات وتطبيعها مع إيران ودول أخرى في المنطقة، بما في ذلك جمهورية مصر العربية والمغرب.

وأعلن الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، في كانون الثاني الماضي، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أجرى محادثات مع وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان على هامش مؤتمر بغداد الثاني المنعقد في الأردن.

وتعول إيران على الانفراجة في ملف علاقات طهران مع بقية دول الشرق الأوسط، حيث وافقت إيران والسعودية على إعادة العلاقات الدبلوماسية في مارس الماضي، بعد سبع سنوات من قطع العلاقات، وتم الاتفاق بوساطة من قبل الحكومات العراقية والعمانية والصينية وكانت الخارجية المصرية قد رحبت بالاتفاق السعودي الإيراني وقالت إنها تأمل أن "يخفف التوترات في المنطقة".