الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

جمال الكشكي يوضح العلاقة بين ثورة 30 يونيو وانطلاق الحوار الوطني

جمال الكشكي - عضو
جمال الكشكي - عضو مجلس أمناء الحوار الوطني

أكد الكاتب الصحفي جمال الكشكي، عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، أن هناك ارتباط وثيق بين ثورة 30 يونيو وانطلاق الحوار الوطني.

وقال الكشكي في مداخلة هاتفية مع قناة "إكسترا نيوز": "هناك ارتباط وثيق بين 30 يونيو ومبادرة الحوار الوطني؛ الثورة جمعت جميع التيارات الوطنية للخلاص من حكم الجماعة الإرهابية والتف حولها رجال وطنيون وكذلك بالنسبة لمبادرة الحوار الوطني الذي يجمع ويستدعي جماعة 30 يونيو؛ الجماعة الوطنية الحقيقة بكل أطيافها".

وأضاف: "الحوار جزء من نسيج 30 يونيو وجزء من مسار جديد نحو الجمهورية الجديدة الذي يقوم على مفهوم الدولة الوطنية وبالتالي عندنا نتأمل في صورة الحوار الوطني ونجد المشاركين من مختلف الأحزاب؛ هذه الصورة تنقلنا إلى مشهد 30 يونيو وبالتالي الخط الرابط بين الثورة والحوار هو الدولة المصرية".

وتابع: "انطلقت الجلسات والنقاشات داخل الحوار الوطني؛ وإذا كانت ثورة 30 يونيو عزلت حكم الإخوان فالحوار الوطني أيضا حظر مشاركة الإخوان؛ نتحدث عن 48 جلسة وهناك 60 قضية من إجمالي القضايا المطروحة للنقاش والمشاركات غير مسبوقة وكل القضايا المطروحة هي قضايا تهم المواطن في المقام الأول".

وأكمل: "اللافت هنا إن كل القضايا إن لم يكن عليها اتفاق فهناك عليها توافق؛ وأصبح للقوى السياسية والتيارات الوطنية منصة للحديث من أجل المشاركة في صناعة قرار يتعلق ببناء الدولة وهذه المبادرة منذ اللحظة الأولى كانت رسالة الرئيس واضحة وهو أن نستكمل ما بدأناه في 30 يونيو وعندنا نادى المصريين الرئيس عبد الفتاح السيسي في 30 يونيو أصبح الرئيس ينادي المصريين الأن في الحوار الوطني".

وواصل: "الحوار جاء في الوقت المناسب بعد أن قطعت الدولة المصرية شوطا كبيرة في مكافحة الإرهاب وأيضا بعد الإصلاحات الاقتصادية وبناء البنية التحتية للدولة وبات الأن الإصلاح السياسي محل التركيز ويحصل على اهتمام كبير وهذا الاهتمام جاء من رأس الدولة ولعلنا نتذكر تأكيد الرئيس على دعم الحوار".

واختتم: "المخرجات والنتائج في الحوار الوطني سوف تحال إلى الرئيس مباشرة؛ وتأكد ذلك بعد اقتراح الكوار الوطني استمرار الإشراف القضائي على الانتخابات والرئيس استجاب للمقترح وأحاله للجهات المختصة".