الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مفتي الجمهورية: الدولة الوطنية ليس لها اعتبار لدى الجماعات المتطرفة

مفتي الجمهورية
مفتي الجمهورية

أكد الدكتور شوقي علام؛ مفتي الجمهورية أن مفهوم الدولة الوطنية ليس له اعتبار على الإطلاق لدى الجماعات المتطرفة.

وقال علام خلال برنامج "نظرة" المذاع على قناة "صدى البلد": "الجماعة كانت تعتبر أنها المؤهلة فقط لقيادة المشهد وكل من هو دونهم على الخطأ المحض؛ والجماعة كانت تعتبر أنها على الحق وأن من هم ضد ذلك من العصاة أو المرتدين وبجب أن يتم مواجهتهم بكل قوة وهذا الأمر واضح في كتابات سيد قطب".

وأضاف: "المشهد كان يحتاج لأن يكون هناك 30 يونيو لكي ينهي هذه المرحلة وبشهادتهم أن الإدارة التي تولت الحكم خلال عام فشلت فشلا ذريعا؛ والشعب المصري كان لابد أن يقوم لإنقاذ مصر مما حدث".

وتابع: "أفكار الاخوان تناهض الدولة والوطن؛ والدولة الوطنية لم يكن لها اعتبار أبدا في حيز فكر هذه المجموعات على الإطلاق؛ هم قالوا هكذا في كتابات سيد قطب كلامه عن الوطن وكان يجد تنافر بين الولاء للإسلام والولاء للوطن".

وأوضح: "هو يجد تنافر بين الولاءين ولا يتصور في فكرة إلى أنه يمكن تعدد الولاءات ولا مانع من أن أكون محبا ومواليا لبلدي ومنتميا إليها واجب العلم؛ وأرى أن هذا الفكر لا يعترف بفكرة الوطن أو الدولة بدليل أنه يقول إن الولاء للإسلام فقط وما دون ذلك خارج النطاق". 

وواصل: "لم نجد هذا عند سيدنا رسول الله صلي الله عليه وسلم وهو الذي يبلغ لنا شرع الله سبحانه وتعالي؛ لا مانع أن يكون الوطن محببا لي جدا وأحب ديني ووالدي ووالدتي وبيتي الذي ولدت فيه والشارع الذي تربيت فيه؛ مجموعة ولاءات ليست متقاطعة بقدر ما هي متكاملة".

وأكمل: "هناك ما يقرب من 80 كنيسة احترقت بعد ثورة 30 يونيو وحين تلحظ هذا المسلك مع مسلك رسول الله صلي الله عليه وسلم وهو يحمي دور العبادة ويقول لا تهدموا أو تقطعوا أو تقتلوا؛ كل هذه التعاليم زابت في عقول هؤلاء".

واختتم: "الحرب الأهلية بوادرها كانت موجودة لولا يوم 30 يونيو الذي انهى هذه المسألة ووقف بجوارها الجيش المصري".