الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رقم 14 عالميا.. خبير استراتيجي يوضح أبرز عوامل تقييم القوات المسلحة

أكد اللواء سمير فرج، الخبير الاستراتيجي، أن القوات المسلحة المصرية لها تصنيف قوي على مستوى العالم مشيرا إلى أنها تحتل المركز الـ14 طبقا للتصنيفات العالمية.

وقال فرج في مقابلة مع برنامج "نظرة" المذاع على قناة "صدى البلد": "وجود الجيش القوى يحقق الردع الإيجابي والمعنوي؛ حين قتل 20 مصري في ليبيا قامت القوات المسلحة بضرب معسكرات الإرهابيين أما الردع المعنوي هو أن يعرف العدو قوتك العسكرية وبالتالي لا يقترب من حدودك".

وأضاف: "البحر الأحمر يجب أن يتم تأمينه لأن قناة السويس تدر 10 مليار دولار وبالتالي يجب أن تكون هناك قوات مسلحة قوية؛ القوات المسلحة المصرية رقم 14 عالميا طبقا لتصنيف جلوبال فاير باور".

وتابع: "يتم تقييم القوات المسلحة من خلال عدة عوامل؛ مثل حجم القوات؛ القوات العاملة والاحتياط وشبه العسكرية؛ الأمن المركزي ضمن القوات شبه العسكرية وهو يقوم بتأمين السدود ومحطات الكهرباء وغيرها".

وأكمل: "يتم تقييم القوات المسلحة أيضا بناء على عدد المعدات وحجم الانفاق والتدريب المشترك والقواعد العسكرية؛ قبل ثورة 30 يونيو لم يكن لدينا فلسفة القواعد العسكرية ولذلك قلت إن قاعدة محمد نجيب أكبر قاعدة عسكرية في الشرق الأوسط".

وأوضح: "القاعدة العسكرية تكون مسؤولة عن تأمين القطاع الموجودة فيه؛ وهي تعتبر قوة متكاملة؛ نمتلك حاليا قاعدة برنيس في البحر الأحمر وتحتوي على قوات برية وبحرية وصاعقة ومظلات ودفاع جوي".

وواصل: "القواعد تقوم بالدفاع عن منطقة بعينها وهو احدى العوامل التي تصنف بناء عليها الجيوش؛ مصر أيضا من أكثر الدول التي تقوم بالتدريب المشترك؛ هناك 29 تدريب مشترك في السنة وأكثر دولة تتدرب 5-6 تدريبات في السنة".

وذكر: "من ضمن عوامل التقييم أيضا اعداد الفرقاطات وترتيب مصر العاشر وفي القوات الجوية نحتل المركز الثامن عالميا؛ هذه الأرقام ليست سر ولم يعد هناك أسرار ولكن السر في التخطيط والقوات المسلحة تمتلك نخبة من العناصر الرائدة في مجال التخطيط العسكري؛ العقيد مهندس أحمد نبيه قام بعمل خطة الخداع الاستراتيجي خلال حرب أكتوبر 1973".

وكانت القوات المسلحة المصرية قد قامت بعمليات تطوير كبيرة منذ تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي المسؤولية وهو ما ظهر في صفقات التسلح وحجم التدريب.