الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

برلماني يكشف عن العدد المبدئي لضحايا عقار الإسكندرية

النائب أحمد السجيني
النائب أحمد السجيني - عضو مجلس النواب

كشف النائب أحمد السجيني؛ عضو مجلس النواب؛ عن تسجيل أول حالة وفاة من انهيار عمارة مكونة من 14 طابقا في منطقة سيدي بشر بالإسكندرية.

وقال السجيني خلال برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "الأهالي أبلغوا عن فقدان عدد من أبنائهم وتواصلت مع محافظ الإسكندرية وأبلغوني باستخراج شخص من الجنسية السودانية متوفيا من تحت الأنقاض".

وأضاف: "حدث انشطار رأسي لنصف العقار وهو ما أعطى علامات أن هناك شيء سوف يحدث؛ هناك تركة ثقيلة ورثناها؛ الإسكندرية لها خصوصية بسبب ارتفاع المياه الجوفية وزيادة المخالفات ولكننا دائما كنا نتحدث عن العشوائيات والبناء المخالف".

وتابع: "الدولة منتبهة لهذا الأمر؛ وعقدت جلسة في البرلمان بالمصادفة وحضرها عدد من الزملاء وقدموا قرارات صادرة من رئيس الوزراء بتشكيل لجنة لحصر العقارات المتهالكة والأيلة للسقوط ويبدأوا في تصنيفها من أجل التعامل معها".

وأكمل: "لدينا معطيات تجعل هذا المشهد قائم في حياتنا؛ تخيل أن تجد عمارة لديها قدر من الملاحظات الفنية وحين نطلب من الناس الاخلاء تصبح هناك مشكلة؛ الناس لا تستوعب حجم الخطورة؛ العمارة المنهارة قريبة من البحر للغاية".

وواصل: "كافة أجهزة المحافظة على درجة استعداد قصوى؛ والجميع يحاول إنقاذ ما يمكن إنقاذه ولكن في النهاية الحدث كبير؛ نعاني من ميراث صعب؛ والنيابة العامة تحقق اليوم وربما تقوم بعمل ضبط واحضار لمالك العقار؛ العقار قديم من القرن الماضي".

وأوضح: "ما يشغلني كيف وصلنا إلى هذا الوضع وكيف نمنع أن من يأتي بعدها يجد مخالفات؛ ولذلك اتحدث دائما أن منظومة العمران بما فيها منظومة استصدار منظومة البناء بطرق كريمة ثم الرقابة عليها يجب أن ننسف المنظومة القديمة ونقوم بعمل منظومة جديدة".

وذكر: "كان هناك 5 مفقودين من ساعة والان المفقودين 8 وهناك حالة وفاة واحدة؛ العمارة انهارت على صف السيارات التي كانت تركن بجانب الرصيف والأمور تحتاج إلى وقت من أجل التأكد من أعداد الوفيات".

واختتم: "محافظ الإسكندرية اخلى العقارات المجاورة للعقار المنهار؛ محيط المنطقة تم تأمينه بشكل جيد ومسالة التسكين حتى الأن لم يتقدم أحد؛ المنطقة راقية وهناك بعض التقارير تقول إن معظم الشقق تؤجر خلال فصل الصيف وربما تكون الشقق الأخرى خالية".