الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الصحة: 95 مليون مواطن استفادوا من المبادرات الرئاسية

الرئيس نيوز

قال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إن مبادرة «100 يوم صحة» تأتي في إطار اهتمام الرئيس عبدالفتاح السيسي، بصحة المواطن ووضعها على رأس أولوياته.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «إكسترا اليوم»، المذاع عبر فضائية «إكسترا نيوز»، مساء الاثنين، أن المبادرة تستهدف تقديم كل الخدمات الصحية والوقائية والإسعافية بالمجان، من أجل الوصول إلى مجتمع خالٍ من الأمراض.

وأشار إلى أن المبادرة تستهدف إعادة صياغة مفهوم الصحة المرتبط بـ«العلاج من المرض»، إلى «مجتمع صحي يحيا حياة طبيعية بها اكتشاف مبكر للأمراض وشفاء آمن منها».

وذكر أن الوزارة تكثف الخدمات التي تقدمها في الفترة الحالية؛ للتأكد من الممارسات الصحية، ورفع معدلات تغطية التطعيم للأطفال، ونشر التوعية، والتأكد من التغذية السليمة وأماكن تقديم الطعام.

وصرح أن المبادرة شهدت حتى الآن الكشف على 5011 حالة ضمن مبادرة «القضاء على قوائم الانتظار»، وما يزيد عن 14 ألف شخص في القوافل الطبية، وملء أكثر من 22 ألفًا استبيان مبادرة الكشف المبكر عن الأورام السرطانية.

ولفت إلى أن عدد المواطنين المستفيدين من المبادرات الصحية الرئاسية وخدمات الوزارة بلغ 95 مليونًا، مشيدًا بدورها في خفض معدلات السمنة والأنيميا بين الأطفال بنسبة 25%، وانخفاض معدلات الوفيات في سن الولادة والأطفال حتى 5 سنوات، والوفيات المرتبطة بالسيدات بعد الحمل.

وأكد وجود انخفاض في كل المؤشرات الصحية الضارة، وارتفاع المؤشرات المرتبطة بجودة الحياة الصحية للمواطنين، مضيفًا أن سرطان الثدي يتم اكتشافه بنسبة 70% في المراحل الأولى؛ التي تزيد فيها نسبة الشفاء عن 99% مع العلاج.

وأطلق الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بحضور الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، أمس الأحد، مبادرة «100 يوم صحة» والتي تستهدف رفع المعاناة عن المواطنين في كل المحافظات.