الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عوض تاج الدين يوضح أهداف مبادرة "100 يوم صحة"

عوض تاج الدين - مستشار
عوض تاج الدين - مستشار الرئيس للصحة

كشف الدكتور عوض تاج الدين؛ مستشار رئيس الجمهورية للصحة والوقاية؛ تفاصيل مبادرة "100 يوم صحة" تحت رعاية السيد رئيس الجمهورية.

وقال تاج الدين في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "أملنا أن تغطى مصر بالتأمين الصحي الشامل خلال السنوات القليلة القادمة؛ ومصر مساحتها كبيرة وعدد السكان كبير وبالتالي سيارات الكشف المبكر والفحص الشامل نحاول من خلالها رفع المعاناة عن أكبر قدر ممكن من المواطنين".

وأضاف: "جزء منها القضاء على قوائم الانتظار والقضاء على الفيروسات الكبدية وكل هذه المبادرات مستمرة حتى تغطية مصر بالتأمين الصحي الشامل؛ نقدم الكشف الطبي والعلاج للمواطنين من اجل رفع المعاناة".

وتابع: "نقوم بإنشاء وحدات الرعاية الصحية الأولية ولها مواصفات معينة وهي ألا تزيد المسافة عن 5 كم والوحدات تقدم حزمة من الخدمات الصحية ويدرب عليها طبيب الأسرة وهي تشكل 70-75% من الرعاية الصحية ثم اكتشفنا على سبيل المثال شخص يحتاج إلى رعاية ثانوية ونقوم بتحويله لمراكز الرعاية الثانوية ثم شخص يحتاج إلى جراحات مثل القلب والكلي والمخ ونقوم بتحويله للرعاية الصحية الثلاثية".

وأوضح: "كل المحافظات في مصر تحتوي على مستشفيات جامعية وكليات طب ومن ضمن فلسفلة انشاء الجامعات الإقليمية؛ أصبح هناك جامعات في كل محافظات مصر تقدم خدمات تعليمية والمبادرات فلسفتها أمرين رفع المعاناة عن المواطن واكتشاف بعض الأمراض التي لا يعرف المواطن اصابته بها".

وأكمل: "الكشف المبكر عن الامراض الوراثية وبعض الاعاقات التي يصاب بها الأطفال والكشف يستهدف العلاج المبكر والهدف الأخر من هذه المبادرات رفع المعاناة عن المواطن".

وشهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، فعاليات إطلاق حملة "100 يوم صحة" تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية؛ بهدف النهوض بسُبل الرعاية الصحية للمواطنين.

وإيذانًا بانطلاق الحملة، تفقد رئيس الوزراء من أمام النصب التذكاري بالعاصمة الإدارية الجديدة اصطفافًا للسيارات الطبية والمركبات المُشاركة بها، من العيادات الطبية المتنقلة، وسيارات الإسعاف، والسيارات الخاصة بتنفيذ القوافل العلاجية بالمحافظات، حيث تعرف مدبولي على تجهيزات تلك السيارات والمركبات وجاهزيتها لأداء دورها ضمن أهداف الحملة.