الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الوزير: الرئيس وجه بتعويض المتضررين من مشروع ميناء العريش قبل ترك منازلهم

وزير النقل
وزير النقل

أكد المهندس كامل الوزير وزير النقل أن هناك توجيهات رئاسية بأن يحصل كافة المتضررين من إنشاء مشروع ميناء العريش على التعويضات المقررة قبل أن يتركوا منازلهم.

وقال الوزير في مقابلة مع برنامج "90 دقيقة" المذاع على قناة "المحور": "هناك توجيه من السيد الرئيس أنه لا يمكن أن يخرج أحد من منزله قبل أن يحصل على التعويض؛ التعويض الاجتماعي مقدر ومعروف بعدد الغرف وليس له علاقة بنوع التشطيب ولا الدهان ولا مساحة المنزل؛ التعويض يتم احتسابه بعدد الغرف؛ وكل غرفة يحصل المواطن تعويض 40 ألف جنيه".

وأضاف: "نحصر المساحة ونوع التشطيب والشخص موجود في منزله؛ حتى يعترف الشخص بالمساحة ونوع التشطيب لأنه سيحتاج إلى ذلك في المرحلة اللاحقة؛ يحصل الشخص على 40 ألف جنيه مقابل الغرفة ويقوم بشراء شقة أو منزل أو يحصل على شقة من المحافظة".

وتابع: "التعويض عن المباني والأراضي مرحلة لاحقة ولا تحتاج إلى كثير من الوقت وتقوم الجهات الحكومية بتثمين قيمة متر الأرض أو قيمة المباني؛ إذا استحق الشخص تعويض 200 ألف جنيه وحصلت على تعويض 160 ألف سوف تحصل على ما تبقى".

وأكمل: "إذا اعترض المواطن على التثمين الذي قامت به الحكومة يمكن للشخص التظلم ورفع دعوى قضائية؛ ولكن الحكومة وبتوجيه من الرئيس هناك قرار بزيادة 20% على السعر العادل الذي أقرته الجهات الحكومية وما أقوله سوف يتم تنفيذه".

وأشار الوزير إلى الصادرات المتوقع أن تخرج من سيناء قائلا: "تصدير الخامات سواء التعدين أو الخامات الزراعية أقل أنواع التصدير من ناحية القيمة؛ نريد تصدير صناعة وسلع مصنعة؛ أحول التراب إلى أسمنت على سبيل المثال وكذلك صناعة الرخام والسيراميك وكلها مصانع سوف يتم إنشائها في سيناء".

وأوضح: "الحاصلات الزراعية أيضا لماذا لا نصنعها مربي وعصائر على سبيل المثال وفي هذه الحالة سوف يتحقق عائد أكبر من التصدير؛ هناك تخطيط من الدولة وكل شخص يعرف دوره وينفذه".

وعن موعد انتهاء العمل في ميناء العريش قال الوزير: "الحوض والمسطح المائي انتهي العمل فيها ويتم تكريكها حاليا؛ الأرصفة 2 كيلو وربع سوف تنتهي في نهاية يوليو؛ وهناك أيضا المخازن والساحات الخلفية؛ الساحات الخلفية متوقفة على نوع الاستخدام أو المشغل؛ والمشغل له اشتراطات".