الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

لماذا يزور رئيس الوزراء الهندي مصر؟.. وزيرة التخطيط تكشف التفاصيل

وزيرة التخطيط
وزيرة التخطيط

كشفت الدكتورة هالة السعيد؛ وزيرة التخطيط؛ عن أهمية زيارة رئيس الوزراء الهندي إلى مصر موضحة أن العلاقات بين البلدين تطورت بشكل كبير خلال الفترة الماضية.

وقالت السعيد في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "العلاقات المصرية – الهندية تاريخية ولكن هذا العام حصلت على طابع أكثر قوة ومصر كانت ضيف شرف على الاحتفالات الهندية والعلاقات وصلت إلى مرحلة العلاقات الاستراتيجية".

وأضافت: "حجم التجارة بين الدولتين متزايد ونحاول اجتذاب عدد من الاستثمارات في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس والهند تستطيع مجموعة الجي 20 ومصر مدعوة إلى هذه الاجتماعات وانا كنت في الهند منذ 10 أيام لحضور هذه الاجتماعات".

وتابعت: "هناك استثمارات مشتركة يمكن أن نتعاون فيها مع الجانب الهندي؛ لدينا استثمارات في البنية التحتية في مجال الهيدروجين الأخضر وصناعات السيارات الكهربائية في إطار التحول للاقتصاد الأخضر".

وواصلت: "نعمل أيضا على تصنيع الدواء بالتعاون مع الجانب الهندي؛ هناك استثمارات مشتركة في مراحلها النهاية وهو أمر مهم لأن الدولتين لديهما مزايا كبيرة؛ ووجود صناعات في منطقة قناة السويس مع الاستفادة من الاتفاقيات التي وقعتها مصر مع الدول الأخرى تسهل على الدول التي تقوم بالاستثمار أن تقوم بتصدير منتجاتها".

وتطرقت السعيد للحديث عن قرار الغاء اعفاء بعض الشركات الحكومية من الضرائب موضحة أن هذا الامر جزء من برنامج الإصلاح الهيكلي التي تقوم به الدولة.

وأوضح: "القرار جزء أصيل من برنامج الإصلاح الهيكلي الذي تقوم الدولة بتنفيذه منذ 2021 وهو يهدف إلى تشجيع القطاع الخاص ويرتبط بذلك الحياد التنافسي وهو ما يعني ألا تحصل جهة على إعفاءات جمركية أو ضريبية أو تسعير مختلف".

وواصلت: "بعض الشركات كانت تحصل على اعفاء من الضرائب أو تسعير مختلف في بعض الأمور والجميع حاليا يتعامل بمساواة واحدة أو على أرضية واحدة لأن ذلك من الأساسيات وأن يكون هناك حياد ومنافسة حرة في التعامل وهو ما يطمئن المستثمر؛ وفي النهاية الموضوع يعتمد على الكفاءة".

واختتمت: "أنا قادر أن أعمل بشكل صحيح وأن أقدم منتج أفضل مما تقدمه وبالتالي المنافسة تكون حرة وسوف يتم تطبيق القانون بعد اقراره في مجلس النواب".