الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

فضل صيام يوم عرفة والأعمال المستحبة يوم الوقفة

الرئيس نيوز

يتصدر فضل صيام يوم عرفة، محركات البحث العملاقة "جوجل"، والذي يترقبه الكثير من المسلمين، خاصة بعدما حددت دار الإفتاء المصرية موعده وأول أيام عيد الأضحى المبارك 2023.

ويعد يوم عرفة، هو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة 1444هـ، والذي من المقرر أن يوافق يوم الثلاثاء القادم الموافق يوم 27 يونيو الجاري، على أن يكون يوم الأربعاء الموافق 28 يونيو أول أيام عيد الأضحى المبارك.

 فضل صيام يوم عرفة

وعن فضل صيام يوم عرفة، قالت الإفتاء المصرية، إن صيام هذا اليوم يغفر للصائم عامين، واستدلت بذلك من خلال الحديث الشريف الذي روي عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ».

وتتعدد فضائل يوم عرفة، حيث تشهد الملائكة هذا اليوم ويؤدي فيه الحجاج مناسك الحج، وتنزل بركات الله تعالى عليهم في هذا الموقف العظيم على جبل عرفات.

وورد عن الرسول في دعاء وقفة عرفة، قول «اللهم إني أسالك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسالك العفو في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، واحفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي، وأعوذ بعظمتتك أن أغتال من تحتي».

الأعمال المستحبة في يوم عرفة:

1. الدعاء.
2. الاكثار من الاستغفار.
3. الصيام.
4. التوبة.
5. قراءة القرآن.

أدعية اليوم الخامس من ذي الحجة:

1 - اللهم إنا نسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر، والسلامة من كل إثم، والفوز بالجنة، والنجاة من النار، لا تدع لنا ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته، ولا حاجة من حوائج الدنيا، والآخرة إلا قضيتها، ويسرتها برحمتك يا أرحم الرحمين.
2 - اللهم اغفر لي، واهدني، وارزقني، وعافني، أعوذ بالله من ضيق المقام يوم القيامة.
3 - اللهم اغفر لنا ذنوبنا التي تهتك العصم، اللهم اغفر لنا الذنوب التي تنزل النقم، اللهم اغفر لنا الذنوب التي تغير النعم، اللهم اغفر لنا الذنوب التي تحبس الدعاء.
4 - اللهم هذه الأيام المباركة الميمونة، والمسلمون فيه مجتمعون في أرضك، يشهد السائل منهم والطالب والراغب والراهب، وأنت الناظر في حوائجهم، فأسألك بجودك وكرمك وهوان ما سألتك عليك أن تصلي على محمد وآله، وأن لا تخرجنا جميعا من هذه الأيام، إلا مجبورين الخاطر محققين أهدافنا ومنتصرين على أعدائنا.
5 - حسبي الله وكفى، سمع الله لمن دعا، ليس وراءه منتهى، من توكل على الله كفاه، ومن اعتصم بالله نجا.
6 - اللهم في هذا اليوم المبارك فرج همومنا ونفس كروبنا وبلغنا يوم عرفة واجعل لنا فيه دعوة مستجابة.
7 - اللهم ألهمنا إبتسامة لا تغيب، وصبرا لا ينفذ، وروحا بك متعلقة، وحمدا لك لا ينقطع.
8 - اللهم قرب منا كل خير وابعد عنا كل شر.
9 - اللهم إني أسألك المعافاة في الدنيا والآخرة.
10 - للهم ارضنا بقضائك وبما قسمته لنا، واجعلنا من الحامدين لك في السراء والضراء.
11 - اللهم اجعلني فيه من المستغفرين، واجعلني فيه من عبادك الصالحين، واجعلني فيه من أوليائك المتقين، برأفتك يا أكرم الأكرمين.
12 - اللهم لك الحمد كله، اللهم لا قابض لما بسطت، ولا مقرب لما باعدت، ولا مباعد لما قربت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت اللهم ابسط علينا من بركاتك ورحمتك وفضلك ورزقك.