الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

تركيا تتوقع استثمارات خليجية في الطاقة والدفاع بعد زيارة بن زايد

الرئيس نيوز

أشار تقرير نشره موقع صحيفة آراب ويكلي على الويب إلى أن تركيا تتوقع أن تستثمر الإمارات والسعودية في قطاعي الطاقة والدفاع بعد مفاوضات في أبوظبي بقيادة كبار مسؤولي الاقتصاد.

وسافر نائب الرئيس التركي جودت يلمظ ووزير المالية محمد شيمشيك إلى الإمارات يوم الأربعاء قبل زيارة محتملة للرئيس رجب طيب أردوغان.

وبعد إعادة انتخابه الشهر الماضي، عين أردوغان الرجلين في مجلس وزرائه في إشارة إلى أنه يتراجع عن سياسة اقتصادية غير تقليدية استمرت لسنوات أدت إلى ارتفاع التضخم وهبوط عملة الليرة واستنزاف احتياطيات النقد الأجنبي.

ومنذ عام 2021، عندما أطلقت أنقرة جهدًا دبلوماسيًا لإصلاح العلاقات مع المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، ساعدت الاستثمارات والتمويل من الخليج في تخفيف الضغط على الاقتصاد التركي المتوتر ومخزون العملة الصعبة.

ومع انتهاء الانتخابات يناقش مسؤولون خليجيون استثمارات مباشرة في قطاعي الطاقة والدفاع.

حالة وحجم وإطار أي صفقات كانت غير مؤكدة، ومن المتوقع تدفق الأموال في الفترة المقبلة، وخاصة من منطقة الخليج، لقد أجروا بعض الاتصالات رفيعة المستوى في تركيا.

وقال مسؤول خليجي: "ستكون هناك بعض الاستثمارات المباشرة من السعودية والإمارات".

وقالت أنقرة إن يلمظ وشيمشك سيبحثان مع نظرائهما الإماراتيين "فرص التعاون الاقتصادي" ويلتقون بالرئيس الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ويواجه محور أردوغان المخطط لسياسة أكثر تقليدية اختبارا كبيرا يوم الخميس عندما من المتوقع أن يرفع البنك المركزي في عهد الحاكم الجديد حفيظ غاي إركان أسعار الفائدة بشكل حاد.

قال المحلل تيم آش لدى شركة بلوباي لإدارة الأصول: "تمتلك تركيا أصولًا مثيرة للاهتمام تود دول الخليج الاستثمار فيها. ولكن يجب عليها أن تكون منطقية من الناحية التجارية... وبدون السياسات التقليدية أعتقد أن دول الخليج ستتراجع" وبعد سنوات من الهجرة الجماعية للمستثمرين الأجانب، تأمل الحكومة التركية أن الخطوات نحو سياسات ولوائح السوق الحرة ستجذب الاستثمار وتدفقات الأموال.

وانخفض صافي احتياطيات النقد الأجنبي لدى البنك المركزي إلى مستوى قياسي منخفض بلغ 5.7 مليار دولار الشهر الماضي، مما يعكس جهودًا مكلفة لتحقيق الاستقرار في الليرة، قبل أن تنتعش هذا الشهر، كما حصلت أنقرة على نحو 28 مليار دولار من صفقات مقايضة العملات الأجنبية في السنوات الأخيرة، بما في ذلك من الإمارات. في العام الماضي، استحوذت شركة أبوظبي الدولية القابضة عن طريق شركة تابعة على حصة 50٪ في كاليون إنيرجي التركية مقابل 490 مليون دولار.