الثلاثاء 28 مايو 2024 الموافق 20 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

الرئيس الفرنسي من قمة باريس: سأستجيب إلى الحوار مع بوتين إذا اتصل بي

الرئيس نيوز

اتهم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، روسيا بـ"زعزعة استقرار إفريقيا"، واعتماد خيارات "لا تصب في صالح المجتمع الدولي"، وذلك في تصريحات على هامش قمة في باريس، الجمعة، مشيرًا إلى أنه سيستجيب إلى الحوار مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

جاءت تصريحات ماكرون خلال لقاء مع ثلاث وسائل إعلام فرنسية هي "فرانس إنفو"، وRFE و"فرانس 24"، على هامش قمة "ميثاق عالمي جديد" التي تستضيفها باريس.

وقال ماكرون إن روسيا "قوة مزعزعة للاستقرار في إفريقيا عبر مليشيات خاصة تنكل بالمدنيين، في إشارة إلى انتشار  مجموعة "فاجنر"  العسكرية الروسية الخاصة في مناطق عدة بإفريقيا.

وأشار ماكرون الى أن "الأمم المتحدة وثقت انتهاكات مجموعة فاجنر في إفريقيا الوسطى".

واعتبر الرئيس الفرنسي، أن موسكو أوجدت نفسها "في وضع لا تحترم (خلاله) القانون الدولي، وباتت إحدى القوى الاستعمارية القليلة في القرن الحادي والعشرين، من خلال شنّ حرب استعمارية على جارتها أوكرانيا".

وردًا على سؤال بشأن ردّ فعله في حال اتصل به الرئيس الروسي بوتين، قال ماكرون، الجمعة، "بالتأكيد سأجيب".

وأضاف:  "إذا اتصل بي ليقترح عليّ أمرًا ما، سأتجاوب لأن فرنسا كانت دائمًا قوّة مسهّلة ووسيطة".

غير أنه أشار إلى أن "استئناف الحوار لن يكون ممكنًا إلا في حال احترام القانون الدولي، وهو الوحيد الذي يتيح لنا العيش بسلام".

وشدد ماكرون على أنه "لا سبب يدعوه في الوقت الراهن للمبادرة الى الاتصال بنظيره الروسي"، معربًا عن أمله في أن "يحين الوقت لمفاوضات وفق شروط أوكرانيا".