الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| هل يستمر انخفاض أسعار الذهب؟.. الشعبة توجه نصيحة للمواطنين

أرشيفية
أرشيفية

أكد هاني ميلاد؛ رئيس شعبة الذهب بالغرف التجارية؛ أن كافة التوقعات تشير إلى عدم حدوث انخفاض آخر في أسعار الذهب خلال الفترة المقبلة.

وقال ميلاد في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "أوقات المناسبات والأعياد تكون موسم لكي يشتري الناس الشبكة ولكن الإقبال حاليا ليس قوى؛ وعادة بعد عيد الأضحى يتجه الناس لشراء الذهب".

وأضاف: "انخفاض أسعار الذهب يعطي انطباع للناس أن الذهب قد يتراجع مجددا؛ ولكن هذا الأمر غير صحيح؛ الأسعار منخفضة وسعر الذهب عيار 21 يساوي 2150 وأعتقد أن الوقت الحالي فرصة لشراء الاحتياجات والاستثمار في هذا التوقيت".

وتابع: "هناك مؤشرات ودلالات تقول إننا وصلنا لأقل نقطة في السعر وهذه توقعاتنا إلا إذا حدث تغير كبير ولكن كافة الحسابات تقول إننا وصلنا إلى سعر تقريبا مساوي للسعر العالمي والأرتفاع الذي حدث في السابق انتهي".

وأكمل: "السعر حاليا في السوق المحلي أصبح يتحرك تقريبا مع السعر العالمي؛ الفرصة حاليا مواتية للشراء خاصة وأن الذهب استثمار طويل المدى ويمكن للناس الشراء بسعر جيد والاستفادة من أي ارتفاعات في المستقبل".

ويرجع البعض انخفاض أسعار الذهب إلى قرار مجلس الوزراء بإعفاء الذهب بصحبة المصريين العائدين من الخارج من الجمارك وهو ما سمح بدخول كميات من المعدن الأصفر ساهمت في زيادة المعروض وبالتالي تراجع الأسعار.

وكان مجلس الوزراء وافق على إعفاء واردات الذهب صحبة الركاب القادمين من خارج البلاد، من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى فيما عدا الضريبة على القيمة المضافة (على المصنعية)، لمدة 6 أشهر.

وبعد أيام من دخول القرار الحكومي حيز التنفيذ، تخلى الذهب عن جزء من مكاسبه التي حققها طوال الشهور الماضية، وبدأ يتراجع من أعلى مستوى تاريخي له، وسط توقعات باستمرار الانخفاض.

وكانت الفجوة بين السعر المحلي والسعر العالمي لجرام الذهب الواحد أكثر من ألف جنيه (نحو 32 دولارا)، حيث وصل سعر جرام الذهب محليا إلى نحو 2800 جنيه، أي ما يعادل 90.5 دولارا، في حين كان السعر العالمي عند حدود 56.5 دولارا للجرام قبل أن تتراجع الأسعار مجددا لتقارب السعر العالمي.