السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| البورصة تدرس إطلاق وثائق وعقود جديدة للاستثمار في الذهب

الرئيس نيوز

قال رامي الدكاني رئيس البورصة المصرية، إن "البورصة تدرس إطلاق وثائق وعقود جديدة للاستثمار في الذهب، بجانب بدء التداول بسوق المشتقات في الربع الثالث من هذا العام".

جاء تصريحات الدكاني على هامش القمة السنوية لأسواق المال التي انعقدت في القاهرة أمس الثلاثاء، مؤكدا أن نظام التداول فى البورصة مستقر، والتداولات خلال الأسبوع الماضي تمت بشكل سلس دون توقف.

وتابع أن إطلاق أول صندوق للذهب جاء عقب توجيه أغلب أموال شهادات الـ 18% توجيهها للاستثمار في الذهب وليس البنوك، ليصبح الصندوق أول منتج قادر على التناغم مع حالة الطلب الموجودة في السوق، ويأتي ذلك في إطار حرص البورصة الدائم نحو متابعة حالة الطلب في السوق المصري وطرح منتجات متجددة ومتنوعة تناسبه.

وأوضح الدكاني أن إنشاء صناديق الاستثمار في المعادن النفيسة وخاصة الذهب، خطوة أولى لتنظيم السوق وزيادة شفافيته، كما سيعمل إلى ترشيد الطلب على شراء السبائك الذهبية وجنيهات الذهب والمشغولات الذهبية التي يتم اقتناؤها بغرض الاستثمار خاصة مع وجود بديل منظم -ويخضع لقواعد الحوكمة والشفافية- يتيح للمستثمر الاستثمار في المعدن النفيس دون الحاجة لشراء الذهب -فعليا- من الأسواق والاحتفاظ به، كما سيوفر ذلك على المستثمر دفع تكاليف إضافية مثل "المصنعية" وغيرها، مما يعمل على تقليل المخاطر وتعظيم العائد على المدى الطويل.

وافقت الهيئة العامة للرقابة المالية في مصر الشهر الماضي على تدشين أول صندوق استثمار في الذهب لشركتي "إيفولف القابضة" و"أزيموت مصر"، وجمع صندوق "جولد-az" نحو 153 مليون جنيه من شريحة الاكتتاب الأولى بوثائقه، من خلال استقطابه أكثر من 7 آلاف مستثمر، السواد الأعظم منهم مواطنون مصريون، كان ذلك في وقت سابق من هذا الشهر.

وشهدت أسواق الذهب تراجعات حادة في الأسعار خلال الشهر الماضي ليهبط عند مستوى 2200 جنيه لسعر الجرام عيار 21 الأعلى مبيعا في مصر.