الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

متحدث الصحة: المرتب العادل للطبيب يجب ألا يقل عن 35 ألف جنيه

حسام عبد الغفار
حسام عبد الغفار

قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إن المرتب العادل للطبيب في ظنه، يجب ألا يقل عن 35 ألف جنيه، متوقعًا الوصول إليه قريبًا.

وأضاف خلال لقاء لبرنامج «مصر جديدة»، الذي تقدمه الإعلامية إنجي أنور عبر فضائية «ETC»، مساء الثلاثاء، أن الأمر متعلق بالدخل القومي الإجمالي، معقبًا: «كلما عملنا وصنعنا وأنتجنا، حققنا ارتفاعًا في الإجمالي، وازدادت دخول المصريين».

وأكد أن «الدولة تتحرك بشكل سريع على زيادة أجور الأطباء، وفق الدخل القومي»، مستشهدًا بإصدار قانون تنظيم شئون أعضاء المهن الطبية رقم 14 لعام 2014، وزيادة بدل المخاطر، وإعلان الرئيس عبدالفتاح السيسي عن زيادة العلاوات.

ولفت متحدث الصحة، إلى أن تلك الزيادات ليست كافية حتى الآن، مؤكدًا أن الدولة تتحرك على مستوى زيادة إجمالي الدخل للفريق الصحي شهريًا، من خلال العمل على العيادات المسائية، التي يتجه 50% من دخلها للفريق الطبي.

وأوضح أن «المرتب الشهري للطبيب في المستشفى الحكومي، يتراوح ما بين 4 آلاف إلى 9 آلاف جنيه»، قائلًا إن الدولة تبذل جهودًا قوية لزيادة إجمالي الدخل.

وأكمل: «تلك المشكلة الرئيس تكلم شخصيًا عنها، فحجم ما يتقاضاه الفريق الطبي يحتاج مزيد من الزيادات، لكن الدولة عندها محدد هو الناتج القومي، بالطبع لم نصل إلى ما نرغب فيه ونبتعد كثيرًا عن المستهدف، لكننا نتحرك».

وأشار إلى تقاضيه راتب 380 جنيهًا عندما كان طبيب امتياز في عام 1991، منوهًا أن الرقم بلغ 700 جنيه قبل عام 2019، أي لم يشهد زيادة إلا بمعدل 300 جنيه على مدار 28 عامًا.

واستطرد أن الرقم ارتفع إلى 2200 جنيه بعد 2019، معقبًا: «هذا الفرق بين دولة 30 يونيو وما قبلها، النسبة ازدادت في سنوات قليلة، وفي 2023 ارتفع مرة أخرى إلى 2800 جنيه.. ليس عظيما لكن حجم التحرك والاهتمام بالقضية مختلف».