الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

علي الدين هلال: تقرير الإيكونوميست عن مصر فضح توجهاتها

علي الدين هلال
علي الدين هلال

أكد الدكتور علي الدين هلال؛ المفكر السياسي أن تقرير مجلة الإيكونوميست البريطانية عن الأوضاع السياسية في مصر قد فضح توجهاته.

وقال هلال في مقابلة مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "تقرير الإيكونوميست كشف عن توجهه أو المسكوت عنه حين قال إنه يمنع مشاركة الاخوان في الحوار الوطني".

وأضاف: "عدم مشاركة الاخوان أحد المبادئ المعلنة في الحوار؛ الأحزاب والقوى السياسية اتفقت قبل الحوار على عدد من الأمور وهي تعديل الدستور ليس مطروحا في الدستور؛ السياسة الخارجية والأمن القومي متفق علية وثالثا عدم مشاركة أي شخص دعا إلى العنف أو شارك أو حرض على العنف وهو ما ينطبق على جماعة الإخوان وبالتالي عدم دعوة الاخوان للمشاركة أمر متفق عليه من الجميع".

وتابع: "الرئيس حين طرح فكرة الحوار الوطني؛ قالوا إن هذه دعوة مغلفة لفتح طريقا للتفاوض مع جماعة الإخوان وحين قال الحوار إن الإخوان غير مدعوين تحول الأمر إلى التساؤل عن أسباب استبعاد الاخوان".

وعن أسباب التشكيك في الحوار الوطني قال هلال: "هم يشعرون بأن هناك أمر مهم يحدث وهم غير مشاركين فيه وبالتالي يريدون افساده؛ هناك عناصر من القوى السياسية كانت تعتقد في عدم المشاركة وهو حقها؛ ربما تصورت فعلا أن الحوار قد يكون مسرحية أو أنه لا يوجد جدية ولكنها وجدت الأمر مختلف تماما".

وأوضح: "أرجو أن يقوم أي مشاهد أو مشاهدة بفتح القناة التي تذيع جلسات الحوار ليتابع؛ تقرير الإيكونوميست يقول ويهمس بعض الناس بقول كذا؛ أقول إن أقصى ما تتصوره من همس يقال في الحوار".

وأكمل: "يتم الحديث عن كل شيء في الحوار الوطني مثل الحديث عن القروض والقرارات الخاطئة وأن الغلاء ليس بسبب أوكرانيا ودور القوات المسلحة في الاقتصاد والشركات التي تملكها الجهات السيادية

وأشار هلال إلى أن التقرير قد خانه التوفيق في الحرفية والمهنية وقواعد التحليل السليم والكلام المكتوب لا أساس له من الصحة.

واختتم: "حين يقول التقرير أن الحكومة قامت بإحضار الأحزاب الموالية لها؛ هذا الكلام غير صحيح الحوار يضم كافة الأحزاب المؤيدة والمعارضة للحكومة".