الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"مفيش عليها رينبو".. المركزي يرد على عمرو أديب حول الـ20 جنيه الجديدة

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

رد البنك المركزي المصري؛ على مطالبات الإعلامي عمرو أديب بتوضيح حقيقة إطلاق ورقة نقدية فئة 20 جنيه من مادة البوليمبر وتحتوي على علامة مائية تشابه علم المثليين.

وقال أديب خلال برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "كنت في بداية الحلقة بتكلم على الورقة أم 20 جنيه اللي منتشرة على مواقع معتبره في مصر وكانت محطوطة موقع الهيئة العامة للاستعلامات؛ وكنت بأبدي قلقي من شكل معين محطوط على هذه الورقة؛ الأن جالنا فيديو من البنك المركزي بصفات الورقة".

وأضاف: "الورقة ليست نفس الورقة الموجودة على المواقع وأرجو أن المواقع اللي حاطه الورقة اللي نقلتها هيئة الاستعلامات واللي عليها الرينبو أنها تعرض نفس الفيديو اللي بنعرضه عن الورقة وشكلها بإمضاء محافظ البنك المركزي ومفيهاش رينبو".

وتابع: "الصراحة الحاجات اللي محطوطة على الورقة لما شوفنا الفيديو حاجة عظيمة وتدعو للفخر والحمد لله اننا قدرنا في المجتمع الإعلامي والمواقع أن ندي الصورة الصح والخبر الصحيح ودي شغلتنا أننا نشوف الحكاية ومنسكتش ألا لما نخلصها".

وكشفت مصادر بالبنك المركزي، عن موعد طرح واصدار عملة الـ 20 جنيهًا المصنوعة من مادة البوليمر موضحا أنه سيتم طرحها، خلال الشهر الحالي في البنوك، خاصة مع اقتراب حلول عيد الأضحى المبارك.

وأشارت المصادر إلى أنه يجرى طبع عملة الـ 20 جنيهًا الجديدة بكميات كبيرة لسد احتياجات المواطنين، وأوضح أن طبع العملة الجديدة لا يلغي التعامل بالقديمة التي تصنع من الورق.

وأشار إلى أن النقود الجديدة فئة الـ 20 جنيهًا البلاستيكية مصنوعة من مادة البوليمر، وستكون متاحة في البنوك وماكينات الصراف الآلي التي تحتوي على الفكة، خلال الشهر الحالي.

وتتميز النقود المصنوعة من مادة البوليمر بعمر افتراضي أطول يصل إلى نحو 5 أضعاف عمر الورقية الأخرى، إلى جانب أنها مقاومة للماء، وصديقة للبيئة، ويصعب تزييفها أو تزويرها.

وسبق وطرح البنك المركزي عملة مصنوعة من مادة البوليمير من فئة الـ10 جنيهات والتي أثبتت كفاءة عالية في الاستخدام بالإضافة إلى القدرة الكبيرة على تحمل عمليات التداول دون حدوث أي تلف.