الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير التموين يطمئن المواطنين على كميات اللحوم المطروحة في السوق

وزير التموين
وزير التموين

طمأن الدكتور علي المصيلحي وزير التموين؛ المواطنين على كميات اللحوم والسلع الاستراتيجية المطروحة في الأسواق.

وقال المصيلحي في تصريحات للصحفيين: "لو افترضنا عدم طرح كميات اللحوم التي طرحناها كانت الأسعار سترتفع؛ الأمداد من السودان تأثر بعد الازمة وقمنا بالاستيراد من مصادر أخرى وقمنا باستيراد رؤوس ماشية حية من جيبوتي؛ والمركب الأولى وصلت الأربعاء قبل الماضي واتفقنا على 10 ألاف رأس".

وأضاف: "استمرار التدفق من السودان وبدأ 300 رأس في الوصول يوميا من السودان واستوردنا خراف مذبوحة مبردة من أوغندا و25 ألف طن لحوم مبردة من البرازيل ومثلها من الهند".

وتابع: "نعرض اللحوم الهندية بسعر 160 جنيه والسوداني بـ 195 جنيه والخراف الكيلو 250 جنيه بالإضافة إلى 38 شادر بحيث يتم عرض الخراف البلدي الحية ونضيف كميات غير مسبوقة للسوق بحيث تمتص احتمال الارتفاع في الأسعار".

وأوضح: "لولا تدخل الوزارة وضخ كميات كبيرة من اللحوم لارتفعت الأسعار بشكل أكبر؛ نستورد 55% من احتياجاتنا وأي تغير في سعر الدولار يتسبب في ارتفاع الأسعار

اللحوم ارتفع سعرها بالجنيه ولكن حين كان الدولار بـ 20 جنيه ثم ارتفع إلى 30؛ وارتفعت اللحوم من 280 جنيه إلى 380 جنيه وهو ما يعني فارق العملة".

وواصل: "اللحوم مع قرب العيد كانت ترتفع أسعارها؛ ولكن ما كانت بـ 170 جنيه أصبح بـ 160 جنيه نطمئن المواطنين ونقول لهم كل عام وأنتم بخير؛ مصر في أمان والحمد لله وفقنا الله في تعدد مصادر اللحوم سواء من الهند أو البرازيل أو السودان أو جيبوتي أو أوغندا".

وعن احتياطي السلع الاستراتيجية قال المصيلحي: "لدينا 6 أشهر احتياطي قمح و4 اشهر زيت و3.3 أشهر أرز وبالنسبة للحوم أصبح لدينا درجة كفاية 3.3 شهر ولدينا 7 أشهر احتياطي من الدواجن والحمد لله نشعر بأمن غذائي حقيقي في بلادنا".

وتطرق وزير التموين للحديث عن كميات القمح المحلي الموردة إلى الوزارة مشيرا إلى أنه قد تم توريد 3 مليون و630 ألف طن مضيفا: "نحن مستمرين في الحصول على القمح حتى نهاية أغسطس وتسليم القمح مستمر ونرحب بكافة السادة المزارعين".