الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزيرة الهجرة توضح تطورات حادث المركب قبالة سواحل اليونان

أرشيفية
أرشيفية

كشفت السفيرة سها الجندي؛ وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج عن تطورات حادث مركب الهجرة غير الشرعية والذي غرق قبالة سواحل اليونان.

وقالت الجندي في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "هناك 43 مصري ناجين حتى الأن منهم 5 قصر تحت 18 سنة ويضاف إليهم 104 أخرين من جنسيات أخرى تم انقاذهم".

وأضافت: "المركب كانت تقل ما يقرب من 750 شخص من جنسيات مختلفة؛ المصريين الناجين موجودين في معسكر بمقاطعة كالاماتا اليونانية وقامت السلطات الوافية بموافاتنا بأسماء الناجين؛ لا نعرف بالضبط عدد المصريين على المركب".

وتابع: "نتابع مع الأهالي مع المحافظات؛ وهناك 14 محافظة أكثر عرضة للهجرة غير الشرعية و72 قرية تخرج منها الهجرات غير الشرعية؛ نجمع البيانات من الأهالي؛ الموضوع ليس سهلا وواضح أن المركب لم تخرج من الحدود المصرية البحرية".

وأكمل: "المركب لم تخرج من مصر وأخر مركب خرجت من الحدود المصرية كانت عام 2016 ولكن المشكلة توتر الأوضاع في ليبيا وبعض الدول الأخرى ويتم استغلالهم واقناعهم من قبل عصابات الجريمة المنظمة".

وأوضح: "الحادثة وقعت يوم الأربعاء الماضي؛ يمكن للأهالي ارسال البيانات الخاصة بأبنائهم إلينا ونتواصل مع سفارتنا مع اليونان ونطلب منهم التواصل مع السلطات اليونانية؛ المركب غرقت على بعد 5500 ميل بحري من الساحل".

وواصلت: "المركب قديمة وكانت تعاني من اعطال في المحركات ويبدو أنها مالت خلال حركتها في البحر ومن تم انقاذهم هم المؤكد أنهم على قيد الحياة ولكن البقية في عداد المفقودين؛ وتم انتشال أجزاء من جثث بعض المتوفيين وقد يتم التعرف على هؤلاء من خلال الحمض النووي".

وذكرت: "نأمل أن يكون بعض المفقودين قد أنقذوا من خلال أي سفن عابرة أخرى؛ والأمل في الله كبير؛ يمكن للأهالي ارسال صور بطاقة الرقم القومي أو صور جواز السفر لأبنائهم من أجل مخاطبة السلطات اليونانية بشأنهم".

واختتمت: "التحقيقات بدأت في الحادث وربما يدل الناجين على من كانوا معهم في المركب؛ والسلطات اليونانية متعاونة تعاون كامل معنا؛ والسفير المصري ومجموعة العمل تقوم بجهد كبير للغاية".