الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"السياحة والمصايف" توضح حقيقة وجود أسماك القرش في سواحل الإسكندرية

أرشيفية
أرشيفية

كشف الدكتور محمد عبد الرازق، رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف، حقيقة تعرض شواطئ الإسكندرية لهجوم أسماك القرش.

وقال عبد الرازق في مداخلة هاتفية مع برنامج "كلمة أخيرة" المذاع على قناة "أون": "من خلال ما تم رصده على مواقع التواصل الاجتماعي من وجود أسماك قرش صغيرة في شواطئ الإسكندرية تواصلنا مع الخبراء للتأكد من وجود هجوم من أسماك القرش على شواطئ الإسكندرية".

وأضاف: "أسماك القرش موجودة ولكن تبعد عن شواطئ الإسكندرية من 2.5 إلى 3 كم والصيادين قاموا بجلب هذه الأسماك خلال عمليات الصيد؛ والوقت الحالي هو موسم التزاوج لهذه الأسماك؛ وطبقا لما حصلنا عليه من خبراء معهد علوم البحار لا يوجد خوف من هجوم لأسماك القرش على سواحل البحر المتوسط".

وتابع: "اسماك القرش تعيش في أعماق كبيرة ولا تعيش في المياه الضحلة والتغذية الخاصة بالأسماك موجودة على أعماق كبيرة ومصدر التغذية الخاص بها على عمق كبير".

وأكمل: "الأسماك لن تهاجم سواحل الإسكندرية لأنها بعد أن تكبر تتجه إلى مناطق أخرى؛ وطبيعة البحر المتوسط مختلفة عن طبيعة البحر الأحمر؛ منذ بداية الموضوع ورصد هذه الصور؛ قام محافظ الإسكندرية بالاهتمام بالموضوع وتم التواصل مع الأجهزة المختصة في علوم البحار وفي أنواع الأسماك وتم تشكيل مجموعات عمل منتشرة على جميع سواحل وشواطئ مدينة الإسكندرية على أساس لو تم رصد أي شيء غير طبيعي تم الاخطار والتعامل الفوري".

وواصل: "هناك تعليمات وتوجيهات تم تعميمها على الصيادين وأنه في حال رصد أي نوع من هذه الأسماك يتم الإبلاغ الفوري حال عدم تواجدها في أماكنها الطبيعية".

وأوضح: "أناشد المواطنين عدم تداول الاخبار غير الصحيحة ألا بعد العودة إلى المختصين؛ تواصلنا في محافظة الإسكندرية مع الأجهزة المعنية حتى نعرف حقيقة الوضع وكيفية التعامل مع هذه الحالات؛ تداول الاخبار غير الصحيحة تثير القلق بين الناس".

وكانت صور لأسماك قرش صغيرة قد تداولت على مواقع التواصل الاجتماعي قال صيادون إنهم قاموا باصطيادها أمام سواحل الإسكندرية.

والصور المتداولة هي لنوع من أسماك القرش يسمى الماكو ذو الزعنفة القصيرة وهو يتواجد بعيد عن شواطئ الإسكندرية ولا يشكل خطورة على البشر.