الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شكري: الاتحاد الأوروبي قدم الكثير من الدعم التنموي لمصر

الرئيس نيوز

أكد وزير الخارجية سامح شكري على أهمية العلاقات الممتدة والشراكة التي تجمع بين مصر والاتحاد الأوروبي في جميع المجالات.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده الوزير شكري اليوم الأحد، مع الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشئون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل في ختام مباحثاتهما بالقاهرة.

ورحب شكرى خلال المؤتمر الصحفي بالمسئول الأوروبي الذي يقوم حاليا بزيارة إلى القاهرة، واصفا بوريل بأنه "صديق عزيز".

وقال وزير الخارجية إنه عقد والممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي مباحثات ثنائية أعقبها جلسة مباحثات موسعة ضمت وفدي الجانبين حيث تم تناول سبل تعزيز العلاقات الثنائية، مشيرا إلى العلاقة ذات الأولوية والعلاقات الممتدة بين مصر وشركائها الأوروبيين سواء الاتحاد الأوروبي أو الدول الأوروبية.

وأضاف أن الاتحاد الأوروبي والمفوضية الأوروبية يقدمان الكثير من الدعم إلى مصر سواء فيما يخص التنمية أو الأمن أو الهجرة، موضحا أن اتفاقية الشراكة بين الجانبين والتي تعود إلى نحو عشرين عاما أتت بعوائد هامة.

وأوضح أن المباحثات تطرقت إلى العلاقات الثنائية بين مصر والمفوضية الأوروبية في جميع المناحي وأهمية إيجاد فرص جديدة ومجالات جديدة، لا سيما ما يخص الطاقة المتجددة وتنوع مصادر الطاقة والتحدي الخاص بتغير المناخ بالإضافة إلى القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك المشترك ومن بينها القضية الفلسطينية وأهمية إقامة الدولة الفلسطينية على حدود 67 وعاصمتها القدس الشرقية والوضع في السودان وليبيا وشرق المتوسط والهجرة والتعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي.