الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

النائبة أميرة أبوشقة لـ ياسمين عز: سيدات مصر خط أحمر

الرئيس نيوز

أكدت النائبة أميرة أبوشقة عضو مجلس النواب أنها ترفض “التنمر” بكافة أشكاله وأنواعه، خصوصًا أنه يمثل ظاهرة خطيرة تؤثر على المجتمع بشكل سلبي، وانتشارها يؤدي إلى الإضرار بثقافة التسامح واحترام الآخرين.

وأوضحت أن التعديلات التي وافق عليها مجلس النواب، لتعريف لكلمة «التنمر»، في المادة 309 مكررًا من قانون العقوبات: «أنه في كل قول أو استعراض قوة أو سيطرة للجاني أو استغلال ضعف المجني عليه، أو لحالة يعتقد الجاني أنها تسيء للمجني عليه، كالجنس أو العرق أو الدين أو الأوصاف البدنية أو الحالة الصحية أو العقلية أو المستوى الاجتماعي، بقصد تخويف المجني عليه أو وضعه موضع السخرية أو الحط من شأنه أو إقصائه من محيطه الاجتماعي«.
وأشارت إلى أنه وفقًا للتعديل الأخير الذي صدَّق عليه رئيس الجمهورية، فقد تم تشديد عقوبة «التنمر» بإقرار الحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر، وبغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه، ولا تزيد على 30 ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين.
وقالت إن ما شهدته مؤخرًا من تنمر واضح ومتكرر للمذيعة ياسمين عز، في برناج «كلام الناس» المذاع على قناة «mbc» مصر، هو أمر مرفوض جملة وتفصيًا، ويجب محاسبتها، وكل من تسول له نفسه هدم قيم وثوابت المجتمع، وإشاعة الكراهية والتقليل أو الحطِّ من شأن الآخرين، خصوصًا المرأة.
ووجهت النائبة أميرة أبوشقة حديثها للمذيعة ياسمين عز قائلة: «سيدات مصر خط أحمر، إن كنتِ تعتقدين بأن ما تقولينه نصائح، فهي بكل تأكيد خاطئة»، مشيرة إلى أن «التنمر» الدائم الذي تلجأ إليه المذيعة، لم يكتفِ بالسيدات المصريات فقط، بل إنه تجاوز الحدود مؤخرًا، عندما تنمرت على المرأة اللبنانية، مما أثار جدلًا كبيرًا، وردود فعل واسعة في لبنان.
وأضافت أن محتوى البرنامج يمثل إهانة وتحقير وتقليل من شأن المرأة المصرية ويضر بها، كما يعد محتوىً موجهًا لتغييب الوعي المجتمعي بما يتم إنجازه على أرض الواقع من جهود حثيثة لتمكين المرأة المصرية..
وطالبت النائبة أميرة أبوشقة، المجلس القومي للمرأة والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، بالقيام بواجباتهما وتحمل مسؤولياتها فيما يقدمه البرنامج، والخطاب المهين والرجعي، الذي يمثل تحريضًا لممارسة العنف ضد المرأة المصرية، كما أن استمرار «تنمر» المذيعة على المرأة المصرية، يدفع باتجاه تقبل العنف والإهانة.
وقالت النائبة إن محتوى البرنامج يتضمن السخرية والتنمر على حال الأسرة المصرية، ما يؤدي إلى تدمير البنية الاجتماعية وخلق نزاعات داخل الأسرة، من دون اعتبار لأحكام الدستور المصري الذي تضمن أكثر من 20 مادة تنظم موضوعات المواطنة والمساواة وتجريم العنف والتمييز واحترام المرأة وصون كرامتها.
وطالبت النائبة أميرة أبوشقة عضو مجلس النواب، جميع الإعلاميين أو الذين يظهرون في الإعلام وكافة مِنَصَّات التواصل الاجتماعي، بضرورة بتقديم محتوى يليق بالمجتمع والمواطنين، وألا يكون شغلهم الشاغل البحث عن التريند، مشيرة إلى أن القضاء على تلك الظاهرة يتطلب تعاون جميع أفراد المجتمع