الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بعد لقاء زيلينسكي.. وفد الوساطة الإفريقية يستعد للقاء بوتين

وفد الوساطة الإفريقية
وفد الوساطة الإفريقية

يستعد الرئيس فلاديمير بوتين، للقاء وفد الوساطة الإفريقية، في مدينة سان بطرسبرج، اليوم السبت، غداة لقاء الوفد نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في العاصمة كييف، لعرض خطة تهدف إلى إنهاء الصراع بين البلدين.

وقال حسين مشيك، مراسل القاهرة الإخبارية، من سان بطرسبرج، إن وفد المبادرة الإفريقية سينتقل من بولندا إلى المدينة عبر مروحيتين للقاء الرئيس الروسي، لمناقشة المبادرة الخاصة بالأزمة.

وأضاف مشيك، أن الجانب الروسي سبق بالوصول إلى المدينة، مشيرًا إلى أن الجانب الروسي أعلن استعداده لإجراء المفاوضات، وتقديم ما يلزم بخصوص أي وساطة تؤدي لحل الأزمة.

واقترح الوفد بقيادة رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا، أمس الجمعة، وساطة السلام في النزاع، مؤكدًا ضرورة حصول "وقف للتصعيد من الجانبين"، إلا إن الرئيس الأوكراني رفض ذلك منددًا بما وصفه عملية "غش" من جانب روسيا في خضم هجوم مضاد تشنه القوات الأوكرانية.

وأكد "زيلينسكي"، خلال مؤتمر صحفي مع القادة الأفارقة المشاركين في الوفد: "من الواضح أن روسيا تحاول مجددًا استخدام تكتيكها القديم القائم على الغش.. لكن لن تنجح بعد اليوم في الاحتيال على العالم، لن نمنحها فرصة ثانية".

وتابع زيلينسكي: "قلت بوضوح خلال لقاء الوفد الإفريقي إن السماح بأي تفاوض مع روسيا الآن، فيما المحتل لا يزال على أرضنا، يعني تجميد الحرب وتجميد الألم والمعاناة".

وكان الوفد الإفريقي وصل قبل ظهر أمس الجمعة إلى كييف، ويضم الوفد أربعة رؤساء إلى جانب رامافوزا، هم ماكي سال من السنغال وهاكيندي هيشيليما من زامبيا وغزالي عثماني من جزر القمر الذي تترأس بلاده الاتحاد الإفريقي، ورئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية المصرييّن، فضلًا عن ممثلين للكونغو وأوغندا.