الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

استقبال 23 ألف طن لحوم المستوردة استعدادا لعيد الأضحى.. وخبير يكشف سبب ضعف الإقبال عليها

اللحوم
اللحوم

في ظل ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء البلدي في مختلف الأسواق المحلية، بدأت وزارة التموين في تنويع مصادر استيراد اللحوم من عدة دول منها البرازيل والهند وجيبوتي، لتأمين المخزون الإستراتيجي وزيادة ضخها في المنافذ والأسواق.

يأتي ذلك فيما ظهرت عدة شكاوى من اللحوم البرازيلية، والتي تتمثل في زيادة نسبة الدهون خاصة أنها لحوم بقرى، وأيضا تخوفات بعد ظهور إصابات بمرض جنون البقر في البرازيل وانتظار نتيجة تحليل العينات في المعامل الكندية، وهو ما دعا وزارة الزراعة إلى تشكيل لجنة لمتابعة والتأكد من سلامة جميع شحنات اللحوم.

من جانبه قال اللواء محمود السعدني، الرئيس التنفيذي للشركة المصرية للحوم والدواجن التابعة لوزارة التموين، إنه يتم تنويع مصادر اللحوم لتلبية احتياجات المواطنين قبل قدوم عيد الأضحى المبارك، مشيرا إلى أنه ستيم استيراد لحوم من تنزانيا وكينيا وتشاد تباعا خلال الفترة المقبلة لتغطية احتياجات السوق المحلي، مع توفيرها في كافة المنافذ بأسعار مناسبة.

وأوضح السعدني في تصريح لـ"الرئيس نيوز"، أنه سبق وتم توفير 5 آلاف طن من اللحوم البرازيلية ويتم بيعها بسعر 160 جنيها للكيلو، مشيرا إلى استقبال 1000 طن من اللحوم الهندية قبل قدوم عيد الأضحى المبارك بسعر 130 جنيها للكيلو الواحد في المنافذ التابعة للشركة ووزارة التموين، وأيضا 5 آلاف طن من جيبوتي، واستقبال 12 ألف طن من كينيا وتشاد وتنزانيا خلال الأيام القليلة المقبلة.

كما أكد السعدني، أنه رغم الأزمة السودانية، إلا أن عمليات توفير اللحوم مستمرة لتلبية احتياجات المواطنين، وهناك 20 ألف رأس ماشية جاهزة على الحدود ومحجر توشكى لتوفيرها قبيل عيد الأضحى، إضافة إلى توفير اللحوم البلدية بسعر 280 جنيها للكيلو.

من جانبه، قال الدكتور عبدالنبى عبد المطلب الخبير الاقتصادي لـ"الرئيس نيوز"، إن ضعف الإقبال على اللحوم المستوردة والشكوى منها يأتي بسبب التخوف منها وعدم إقبال المستهلك عليها، وعدم اللجوء إلى شرائها إلا في ظروف معينة أو طبقات فقيرة تعودت على استهلاكها بديلا عن اللحوم الحمراء البلدي.

أسعار اللحوم المجمدة والبلدية السبت 17 يونيو
يذكر أن سعر كيلو اللحوم البلدي الحمراء المستوردة سجل 220 جنيها بالمنافذ، اليوم السبت، بينما بلغ سعر اللحوم البلدي الطازجة في منافذ القوات المسلحة 250 جنيها للكيلو الواحد.

كما بلغ سعر كيلو اللحوم البرازيلي المفروم والمجمد 200 جنيه، والمجمدة من 130 إلى 160 جنيها للكيلو، والهندي 160 جنيها أيضا.

وبالنسبة للحوم البلدية الكندوزفقد تراوح سعرها، اليوم السبت، بين 280 و345 جنيها، بينما بلغ سعر كيلو لحم الضأن من  380 جنيها للكيلو.

وبلغ سعر كيلو اللحم الجملى 220 جنيها، فيما سجل كيلو اللحم المفروم 290 جنيها للكيلو الواحد.