الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شعبة القصابين توضح أسباب ارتفاع أسعار الأضاحي: زادت 3 أضعاف

أرشيفية
أرشيفية

أكد سعيد زغلول؛ عضو شعبة القصابين بالغرف التجارية؛ أن أسعار الأضاحي ارتفعت ثلاثة أضعاف عن العام الماضي.

وقال زغلول في مداخلة هاتفية مع برنامج "المصري أفندي" المذاع على قناة "المحور": "هناك تراجع في الطلب على الاضاحي بسبب ارتفاع الأسعار؛ أسعار الأضاحي زادت 3 أضعاف عن العام الماضي".

وأضاف: "مرتبطون بسعر الدولار؛ والاقبال على الاضاحي والشراء لازال ضعيف؛ سعر العجل القائم 135 إلى 150 جنيه حسب الوزن ونسبة الصافي الخاصة به؛ والعجل متوسط الوزن يصل سعره إلى 65-70 جنيه".

وتابع: "البعض يفضل شراء الأضاحي من الخرفان والسعر يتراوح ما بين 12-15 ألف ويصفي ما بين 25-30 كجم".

وواصل: "التعاقدات التي قامت بها الدولة لن تؤثر في أسعار الأضاحي؛ أسعار العملة والأعلاف هي التي تتحكم في أسعار الأضاحي؛ أسعار الاعلاف مرتفعة وبالتالي تكلفة التربية ارتفعت".

وأكمل: "اريد أن يبيع المزارع الذي يربي عجل هذا العام ويقوم بالتربية العام المقبل ولكن ارتفاع أسعار الاعلاف يجعل الفلاح يتراجع عن التربية؛ توفير الأعلاف سوف يمنع ارتفاع أسعار اللحوم والدواجن".

وكانت شعبة القصابين قد أكدت في وقت سابق على تراجع الاقبال على شراء الاضاحي بنسبة تصل إلى 80% عن العام الماضي وذلك بسبب الارتفاع القياسي في الأسعار.

وقامت الدولة باستيراد كميات من اللحوم المبردة والمجمدة بالإضافة إلى رؤوس الماشية من أجل محاولة احداث التوازن في السوق.

وأشارت وزارة الزراعة إلى أنها تعدد مصادر اللحوم؛ بين المجمدة والمبردة؛ موضحة أن اللحوم البلدي هي الأعلى أسعار لأن اللحوم البلدي معدل تحويل اللحوم أقل من الماشية المستوردة وتحصل في نفس الوقت على تغذية أعلى وبالتالي التكلفة تكون أعلى من اللحوم المستوردة.

وأوضحت الوزارة أن هناك 45 ألف عجل ذبح فوري تم استيرادها من جيبوتي والصومال وتنزانيا وأوغندا حتى تكون متوفرة قبل عيد الأضحى وهناك 20 ألف خروف أخرى من أوغندا ستكون موجودة قبل العيد بالإضافة إلى الـ 180 ألف رأس الموجودة داخل البلاد حاليا بجانب الإنتاج المحلي.

وتطرح الوزارة اللحوم بأسعار أقل من السوق في المنافذ المنتشرة في كافة أنحاء الجمهورية.