السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

بعد تصريحاتها بعدم طلاق الحامل.. رد ناري من أستاذ شريعة إسلامية على بسمة وهبة

بسمة وهبه
بسمة وهبه

أثارت الإعلامية بسمة وهبة جدلا واسعا عقب تصريحاتها تعليقا على طلاق جوري بكر بأنه لا يجوز الطلاق للحامل، قائلة: “رسالة للفنانه جوري، معرفش أتواصل معاكي ولكن قرأت خبر انفصالك عن زوجك وأنا عارفة إنك حامل وعلى حد علمي الحامل لا تطلق، عليكي مراجعه شيخ لأن اعتقد طلاقك باطل”.

ورد الدكتور عثمان عبد الوارث أستاذ الشريعة الإسلامية، على حديثها قائلا: “لا أدري من أين أتى بعض الناس بعدم جواز طلاق المرأة الحامل، وعلى الإعلاميين وغيرهم ألا يقحموا أنفسهم تحت أي مسمى أو شعار في أمور الفتوى التي تحتاج إلى متخصص فيها وعليم بشئونها وأحكامها”.

وأضاف أستاذ الشريعة في تصريح خاص لـ"الرئيس نيوز": “الأصل إنه لا بأس بطلاق المرأة الحامل، وهو يعتبر طلاقا سنيا لا بدعيا، وهو ما عليه جمهور الفقهاء من المالكية والشافعية والحنفية والحنابلة ولا خلاف بين أهل العلم قاطبة في ذلك”.

وتابع: “لكن هناك ثلاث أحوال لا يجوز طلاق المرأة فيها، حالة الحيض، حالة النفاس، حالة الطهر التي جامعها فيها، والطلاق في هذه الحالات الثلاث يسمى الطلاق البدعي”.

واستكمل: "ولما طلق ابن عمر- رضي الله عنه- زوجته وهي حائض أمره رسول الله- صلى الله عليه وسلم- بأن يمسكها وقال: "طلقها طاهرا أو حاملا "فلا بأس أبدا وهي حامل. ولعل الحكمة في عدم جواز طلاق المرأة في هذه الأحوال الثلاثة هو الحد من إقدام الرجل على الطلاق في أي وقت وتكون هناك مساحة له للتفكير وإعادة النظر، وأيضا توفير الهدوء للمرأة فلعلها تصل إلى مكمن الخاصة فتجد الدواء- بإذن الله- تعالى".

فيما ظهرت جوري بكر من جديد ونفت انفصالها عن زوجها، مؤكدة أن حسابها تم اختراقه وأنها تفاجئت بالمنشور، وكتبت عبر خاصية «أستوري»، من خلال حسابها الرسمي على موقع «انستجرام»: «أنا مش قادرة أتكلم وأعصابي تعبانة.. حسبي الله ونعم الوكيل في كل واحد أو واحده عايزين ينتقمو مني بالطريقة القذرة دي.. الأكونت اتهكر وفي ثانية حصل كل اللي حصل».

وتابعت: «الأستاذة بسمة وهبة وضحت لا يجوز طلاق للست الحامل.. أنا جوزي راجل محترم ومعتقدتش إنه يعمل معايا حاجه زي كده».