الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

ضياء رشوان: الرئيس اتخذ خطوة تفوق توقعاتنا بشأن الحوار الوطني

الدكتور ضياء رشوان
الدكتور ضياء رشوان - المنسق العام للحوار الوطني

أكد الدكتور ضياء رشوان؛ المنسق العام للحوار الوطني أن الرئيس عبد الفتاح السيسي قد اتخذ خطوة أكبر من توقعات الجميع بشأن اعتماد توصيات الحوار الوطني دون قيد أو شرط.

وقال رشوان في مداخلة هاتفية مع برنامج "يحدث في مصر" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "الموضوع الرئيسي للمؤتمر الوطني للشباب كان يدور حول فكرة الحوار الوطني والزملاء الذين تحدثوا كلا بصفته وطريقته وموضوعه؛ أبرز شيء كان نفس فكرة الحوار وهي التنوع".

وأضاف: "كان لدينا أحزاب مؤيدة ومعارضة وتخصصات وسيدات ورجال وهو نفس قماشة الحوار الوطني والاحتفال بالكامل جوهره الحوار".

وتابع: "الرئيس خطى اليوم خطوة أوسع من توقعاتنا وهو أعلن أنه سوف يصدق على مخرجات الحوار الوطني دون قيد أو شرط في حدود اختصاصه الدستوري؛ رئيس الجمهورية هو رئيس الدولة ورئيس السلطة التنفيذية ويعاونه رئيس الحكومة وكل الجهاز التنفيذي".

وأكمل: "الحوار الوطني سوف يصدر مقترح تشريعي أو قرار تنفيذي؛ الرئيس تعهد أمام الجميع أن كل ما هو قرار تنفيذي سوف يوقع عليه وكل ما هو تشريعي الرئيس يملك أن يرسله لمجلس النواب باعتباره مشروع قانون".

وواصل: "الرئيس لم يستبق قرار البرلمان ولم يلمح حتى إلى أن ما سيرسله إلى البرلمان من مشروعات قوانين سوف يلقي قبول؛ هناك نوعين من المخرجات سواء قرارات أو مشروعات قوانين؛ القرارات هي ما يتم التوافق عليه والرئيس لم يتردد لحظة في إصداره ولكن يمكن في بعض الموضوع يصدر اقتراحين وليس اقتراحات واحد وبالتالي نرسل كافة المقترحات وبالتالي يتم الاختيار بينها".

وأكمل: "هناك توافق على موضوع تغيير قواعد قانون الوصاية وعلى مستوى حقوق الانسان تطبيق المادة الدستورية الخاصة بتشكيل مفوضية مكافحة التمييز وهناك أيضا اجماع على قانون جديد للتعاونيات وما سنرفعه للرئيس من قرارات وهو أمر جيد أننا سنحاول كمجلس أمناء أن نستخلص ما يمكننا من توافق حول قرارات تكون من ضمن اختصاص الرئيس".

وأوضح: "سنحاول أن نبرز كل القرارات التي يملك الرئيس من خلال سلطاته الدستورية أن يتخذ فيها قرارات؛ هناك قرارات لا تملك أن تطرحها وتقبل مباشرة خاصة القرارات ذات الطبيعية المالية والاقتصادية".

واختتم: "نفرق بين حالة الحوار وجلسات الحوار؛ حالة الحوار افقدناها لسنوات والرئيس قال ذلك وهي حالة مجتمعية وسياسية يجب أن تكون موجودة طوال الوقت أما جلسات الحوار فهي محددة بأولويات".