الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

ضياء رشوان: الحوار حالة مجتمعية سياسية يجب أن تظل قائمة

ضياء رشوان
ضياء رشوان

دعا الكاتب الصحفي ضياء رشوان، المنسق العام للحوار الوطني، إلى التفرقة بين حالة الحوار وجلساته، قائلا إن الرئيس عبدالفتاح السيسي، صرح خلال حفل إفطار الأسرة المصرية العام الماضي، بأن المجتمع افتقد تلك الحالة لسنوات.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «يحدث في مصر»، الذي يقدمه الإعلامي شريف عامر عبر فضائية «mbc مصر»، مساء الأربعاء، أن «حالة الحوار حالة مجتمعية سياسية يجب أن تكون قائمة طوال الوقت»، ذاكرًا أن الجلسات محددة بأولويات وموعد معين ثم تنتهي.

وقال إن «الحوار عملية إصلاحية لا تأتي بثمارها بين يوم وليلة»، موضحًا أن الرئيس السيسي، مطلع على الظروف التي قد تمنع الإصلاح سواء مادية أو موضوعية، لأنه رأس السلطة والمجتمع.

وأكمل: «الرئيس مدرك أن عملية الإصلاح معقدة، وتتطلب الحفاظ على حالة الحوار، لأن توقف تلك الحالة يؤدي إلى توقف المجتمع عن التنفس، والمجتمع لو لم يستكمل الحوار فلن يتقدم».

ووصف حالة الحوار بأنها «عملية تاريخية طويلة؛ الحفاظ عليها بمثابة حفاظ على الدولة»، قائلًا إن الحوار الوطني عقد حتى اللحظة 32 جلسة وناقش قرابة 23 قضية.

وذكر أن «بعض القضايا شهدت توافقًا تامًا، وبعضها تشهد اختلافات»، مضيفًا: «تلك القضايا خاضعة لورش عمل صغيرة بين أصحاب القضايا والمقررين ومجلس الأمناء، وفور انتهاء الصياغة للتوصيات سترفع للرئيس».

وشهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، مساء اليوم الأربعاء، فعاليات المؤتمر الوطني للشباب بمحافظة الإسكندرية، وذلك بحضور الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وعدد من الوزراء والمسئولين.